أنت هنا

28 رمضان 1426
عمان - وكالات

أمرت الحكومة الأردنية اليوم الأحد بوقف بث مسلسل (الشتات) الذي يدور حول التهجير الإسرائيلي القسري للفلسطينيين من أراضيهم، ويتحدث عن المعاناة والألم والفقر الذي عاشه مئات الآلاف من الفلسطينيين بعد الاحتلال الصهيوني لأراضيهم.
وحسب وكالة الأسوشيتدبرس فإن الحكومة الأردنية قررت بث وقف هذا المسلسل امتثالاً لطلب أمريكي- إسرائيلي بوقف بثه. تحت مزاعم "معاداة اليهودية".

وكان المسلسل السوري قد بث عبر أكثر من فضائية عربية خلال السنتين الماضيتين، وذكّر الناس بآلام الفلسطينيين وتشريدهم ومعاناتهم اليومية.

وفور القرار الأردني رحبت كل من تل أبيب وواشنطن بالخطوة الأردنية، وقال الملحق الإعلامي في السفارة الإسرائيلية في الأردن جاكوب رابر: " إنه يجب إيقاف كل عمل أو برنامج عدائي ضد السامية، وذكر أن الأردن بلد صديق يود تل أبيب".

من جانبها أطرت مؤسسة التحالف الأميركية ضد ما يسمى (الإرهاب الإعلامي) قرار عمان.
وتقوم هذه المجموعة المكونة من مؤسسات عدة بمراقبة الإعلام العربي وطريقة تعامله مع القضايا الإسرائيلية.

وكان مسلسل الشتات قد أثار قبل عامين ضجة بين فرنسا وقناة المنار الفضائية اللبنانية، وقررت حينها فرنسا وقف بث المسلسل، وأدى لاحقا لوقف استقبال قناة المنار في فرنسا.

واحتجت واشنطن في 2003 لدى حكومتي سوريا ولبنان على قيام قناة المنار التابعة للمقاومة اللبنانية الجنوبية ببث مسلسل تلفزيوني في شهر رمضان وصفته بأنه "معاد للسامية".
وعبرت عن قلقها إزاء عرض المسلسل الذي يتكون من 26 حلقة، ويتضمن إشارات من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية اعترضت في 2002 على عرض المسلسل المصري "فارس بلا جواد" بدعوى أنه يتحدث أيضا عن "بروتوكولات حكماء صهيون" الذي تعده "عنصرياً وغير صحيح".