أنت هنا

22 ذو الحجه 1426
الكويت - وكالات


بدأ مجلس الوزراء الكويتي اليوم السبت، إجراءات عزل الأمير الجديد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، بسبب الوضع الصحي المتردي الذي يعانيه. تمهيداً لمبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح، أميراً للبلاد.

وأصدر مجلس الوزراء الكويتي بياناً أعلن فيه قراره تفعيل الاجراءات الدستورية المقررة في المادة الثالثة من القانون رقم 4 لعام 1964 في شأن قانون أحكام توارث الإمارة.
وجاء بيان المجلس الوزاري المكون من أربع صفحات في أعقاب جلسة طارئة وفي إجراء غير مسبوق في تاريخ الكويت.

وتنص المادة الثالثة من القانون رقم 4 على أنه يتعين على مجلس الوزراء أن يرفع طلبا لمجلس الأمة ( البرلمان) إذا ثبت عدم استيفاء الأمير للصلاحيات الدستورية على أن تعقد جلسة خاصة وسرية للتصويت على الطلب الذي يصبح نافذا إذا وافق عليه ثلثا أعضاء المجلس.

وقالت مصادر إعلامية في الكويت: " إن مجلس الوزراء أعد طلباً في الموضوع يرتقب أن يتم رفعه إلى مجلس الأمة الكويتي مرفق بتقرير صحي لعقد جلسة يتم فيها التصويت على عدم أهلية الأمير الحالي للبلاد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح لممارسة مهامه كأمير للبلاد".

وتشير الأنباء الجديدة إلى اتفاق الأسرة الحاكمة في الكويت، على تسمية أمير البلاد، بعد خلافات استمرت عدة أيام، حول تنحية الأمير سعد، وتنصيب الشيخ صباح بدلاً عنه.
وسيتعين على البرلمان الكويتي في جلسته الموافقة بأغلبية الثلثين والمناداة بأمير البلاد الجديد.

ولم يتحدد حتى الآن موعد انعقاد جلسة البرلمان، إلا أن بعض الأوساط الكويتية رجحت أن تنعقد يوم الأحد.