أنت هنا

27 ذو الحجه 1426
واشنطن - وكالات


بعد ثلاثة أشهر فقط من قيام الحكومة المؤقتة في العراق بدفع أكثر من (ستمائة وستين ألف) دولار مقابل تجديد مستشفى الهلال العام ، سقط مصعد كان ينبغي إستبداله بآخر جديد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص .

الحادث مجرد واحد من حوادث تضمنها أحدث تقرير للحكومة الأميركية عن إنفاق سلطة التحالف المؤقتة في العراق ، التي كان يرأسها (بول بريمر)، التي تولت إدارة العراق بين عامي 2003 ويونيو 2004، والذي كشف أن سلطة التحالف اختلست وسرقت 88,1 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار البلاد .

واعتبر التقرير الذي وضعته أجهزة المفتش العام لإعادة إعمار العراق (ستيوارت بوين) ونشر أمس الأول، أن موظفي التحالف للمنطقة الجنوبية الوسطى، التي تضم محافظات الانبار وبابل وكربلاء والنجف والقادسية وواسط، لم يديروا بصورة جيدة أكثر من ألفي عقد لإنجاز مشاريع لإعادة الاعمار بقيمة 88,1 مليون دولار.
وأضاف بوين في تقريره الذي يرفعه إلى وزيري الدفاع (دونالد رامسفيلد) والخارجية (كونداليزا رايس) انه تم العثور على أدلة تشير إلى حصول عمليات اختلاس، وفتحت تحقيقات .

وأظهر التقرير أن كثيراً من العقود تفتقر إلى المستندات الضرورية، أو لم تحصل على الموافقات اللازمة، أو لم يتم منحها بصورة تضمن حق المنافسة، وبشكل عام أخفق المسؤولون في معرفة أين ذهبت المشتريات التي دفعوا ثمنها فعلياً.
وكشف التقرير عن أنه جرت سرقة أموال سائلة في هجمات للمسلحين، ولكن لم يتم تسجيلها تحت هذا البند.
كما بدد مساعد عسكري اميركي (أربعين ألف) دولار على القمار أثناء مصاحبة الفريق الاولمبي العراقي في الفيلبين، بينما دخلت عشرات الملايين من الدولارات خزائن المنطقة، وخرجت منها، من دون أي سجلات على الإطلاق
وفي حالة سقوط مصعد مستشفى الهلال، حصل المقاول على مستحقاته كاملة، على الرغم من انه لم ينفذ عشرين في المائة من العمل المتفق عليه مما يعني أنه ليست هناك وسيلة لمحاسبة المقاول!.