أنت هنا

15 محرم 1427
أمستردام - وكالات

تبدأ جامعة لايدن الهولندية اعتباراً من الأول من سبتمبر للعام الجاري بتدريس اختصاص علم الدين الإسلامي. وفق ما أكدت مصادر إعلامية اليوم الاثنين.

وأعلنت وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية في بيان لها اليوم، أنها ستقدم دعماً مالياً يبلغ 2.35 مليون يورو لتطوير هذا البرنامج الدراسي، الذي يستغرق أربع سنوات للحصول على شهادتي البكالوريوس والماجستير في علم الدين الإسلامي.

وقالت مصادر إعلام أوروبية اليوم: "إن جامعة لايدن هي الجهة المسؤولة عن برنامج علم الدين الإسلامي الذي يدوم أربع سنوات، لغرض الحصول على معرفة عميقة بمصادر الإسلام وبالعربية وبتاريخ ومفاهيم المذاهب المختلفة إضافة إلى الوضع الراهن للإسلام في عالمنا المعاصر".
مشيرة إلى أن من المقررات التي يتشكل منها البرنامج هو (علم نفس الأديان، سوسولوجيا الأديان، الفلسفة، علوم الأديان) إضافة إلى دورات في اليهودية والنصرانية.

وستشرف على البرنامج التدريبي الجديد كلية الإلهيات، التي سبق لها وما تزال تقدم برنامجاً تعليمياً هو الأديان العالمية، وبرنامج اللاهوت الموجه لدراسة النصرانية ومشابه في تركيبته البرنامج الإسلامي الجديد.
وما تزال كلية الإلهيات ومنذ وقت ليس بالقصير على اتصال بكل من مجموعة الاتصال الإسلامية (CGI) ومؤسسة هولندا الإسلامية (ISN). فسيقوم الطالب في مرحلة البكالوريوس التي تستغرق ثلاث سنوات بالحصول على معرفة عميقة بالإسلام إضافة للغة العربية، وكذلك سيتعرفون على مختلف المقاربات العلمية تجاه الأديان وعلى النصرانية واليهودية. وفق ما نشرت وكالة الأنباء الإيطالية في خبر لها اليوم.