أنت هنا

21 محرم 1427
بغداد - المسلم

أعلنت قيادة الاحتلال الأمريكية في العراق أمس السبت، أنها أطلقت سراح نحو 430 معتقلاً عراقياً في سجون الاحتلال، خلال الأيام القليلة الماضية، بعد تصاعد موجة الغضب بسبب الكشف عن صور جديدة تظهر الانتهاكات اللا أخلاقية بحق المعتقلين العراقيين.

وقال بيان عسكري صدر أمس: "إنه تم إطلاق سراح نحو 430 معتقلاً لدى القوات الأميركية في العراق، خلال الأيام الأخيرة".
وأضاف البيان أنه "تم إطلاق هؤلاء المعتقلين، إثر قرار للجنة الرباعية التي تدرس الملفات"، من دون أن يوضح إذا تمت هذه العملية في بغداد أو مناطق عراقية أخرى.

وتضم اللجنة الرباعية التي شكلت في أغسطس 2004م ممثلين للقوة المتعددة الجنسية ووزارات العدل والداخلية وحقوق الإنسان في العراق، وتعقد اجتماعات دورية لدرس ملفات السجناء.
إلا أنها لا تعلن قرارات محددة، ويتم السيطرة عليها من قبل قيادة الاحتلال التي تسيّر الأمور بشكل كامل فيها، دون أن يكون هناك أي صوت فعال فيها.

وأكدت مصادر سياسية أن قيادة الاحتلال لم تطلق سراح المعتقلين الجدد، إلا بعد الانتقادات الواسعة التي واجهتها الإدارة الأمريكية، بعد الكشف عن صور جديدة للانتهاكات الأمريكية بحق المعتقلين العراقيين في سجون الاحتلال بالعراق وغوانتانامو.

وتؤكد عملية إطلاق السراح الجديدة للمعتقلين العراقيين، أن قوات الاحتلال الأمريكية لم تستطع إثبات أي شيء عن آلاف المعتقلين العراقيين في سجونها، وأنها تعتقلهم خلال المداهمات المنزلية في المناطق السنية بالتحديد. بعد فشلها بشكل متكرر من اعتقال نشطاء المقاومة المسلحة.