أنت هنا

21 صفر 1427
وكالات

يواصل مجلس الأمن الدولي عقد مشاورات بعد ظهر اليوم الثلاثاء حول مشروع البيان الذي قدمته بريطانيا وفرنسا، المتعلق بملف إيران النووي، والذي يعطي طهران مهلة نهائية مدتها 14 يوماً؛ لتنفيذ طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتأتي المداولات اليوم الثلاثاء بعد إخفاق الجهود الدولية أمس الاثنين في البت بالمشروع الفرنسي البريطاني.
ومنذ تقديم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقريرها التقييمي بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف في 8 مارس الجاري, عقدت الدول الخمس الدائمة العضوية, التي تمتلك حق النقض (فيتو), مشاورات متواصلة خلال الأسبوعين الماضيين, وما زالت هذه الدول منقسمة حول نص مشروع البيان.

واقترحت بريطانيا وفرنسا في مشروع بيانهما منح إيران مهلة نهائية لمدة 14 يوما لتنفيذ طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إعادة تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم, لكن روسيا تريد فقط بيانا يؤكد على الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ملف إيران النووي. دون فرض أية عقوبات أو التهديد بها.

ويحضر الاجتماع كل من نيكولاس بيرنز (مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية)، و سيرجى كيسلاك (نائب وزير الخارجية الروسي،) وتشانغ يان (مدير دائرة السيطرة على الأسلحة في وزارة الخارجية الصينية)، وجون ساورز (مدير الدائرة السياسية بوزارة الخارجية البريطانية) وستانيسلاس دى لا بولاى من فرنسا وميكايل شافر من ألمانيا.