أنت هنا

25 صفر 1427
الخرطوم - وكالات

قالت مصادر إعلامية في العاصمة السودانية، الخرطوم: " إن القمة العربية تتجه نحو إقرار إنشاء مجلس للأمن والسلم العربي ومحكمة عدل عربية وعقد قمة تشاورية للقادة العرب".

ونقلت قناة (الجزيرة) الإخبارية، اليوم الأحد، عن مسودة البيان الختامي للقمة العربية، التي من المقرر أن تنطلق يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، إشارتها إلى أن الوزراء العرب سيوصون بإنشاء مجلس السلم والأمن العربي تحت إشراف مجلس الجامعة العربية للوقاية من النزاعات وإدارتها وتسويتها.

ولا تتمتع الجامعة العربية بأي قرارات ملزمة للدول الأطراف، كما لا يتم تبني قراراتها إلا بالإجماع الكلي لجميع الدول، ما يجعل آلية اتخاذها القرار صعبة وغير عملية في حل النزاعات الداخلية بين الدول العربية.
وكثيراً ما أتاح ضعف القرارات في القمم العربية، مساحة لتدخل القرارات الدولية، كما أتاح عدم وجود قوات عربية، لتدخل القوات الأجنبية في مرات عديدة من المشاكل التي تنشأ بين الدول العربية بعضها مع بعض.

وقالت (الجزيرة): " إن المجلس يهدف إلى الوقاية من النزاعات والتي يمكن أن تنشأ بين الدول العربية وإدارتها وتسويتها في حال وقوعها"، مشيرة إلى أن من مهام المجلس إنشاء قوة حفظ سلام عربية عندما تستدعي الضرورة وتقديم توصيات إلى مجلس الجامعة بشأن التطورات التي تمس الأمن القومي العربي.

ووفقا للمسودة، فإن المجلس يتكون من خمسة ممثلين للدول الأعضاء في الجامعة على مستوى وزراء الخارجية وهي الدولة التي تباشر رئاسة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري إضافة إلى الدولتين اللتين ستترأسان الدورتين القادمين والدولتين اللتين اضطلعتا برئاسة الدورتين السابقتين، كما يشارك الأمين العام للجامعة العربية في اجتماعات المجلس.