أنت هنا

1 ربيع الأول 1427
بروكسل - وكالات


أعلن مصدر أوروبي اليوم الخميس أن الاتحاد الأوروبي قرر الإفراج عن خمسين مليون يورو إضافية لتمويل قوة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور التي مددت مهمتها ستة أشهر.

وكان الاتحاد الإفريقي مدد في العاشر من مارس, مهمة قوته ستة أشهر, حتى سبتمبر, وهي الفترة التي تحتاج إليها الأمم المتحدة لإنشاء قوتها.
وتريد الأمم المتحدة الحلول محل نحو سبعة آلاف عنصر نشرهم الاتحاد الإفريقي في عام 2004. فيما تعارض الخرطوم هذا التوجه بشدة.

وقد أعطى الاتحاد الإفريقي موافقته المبدئية على نقل مهمته إلى الأمم المتحدة. واقتطع المبلغ الذي أفرجت عنه البلدان الـ25 من وسائل دعم السلام في إفريقيا البالغة 250 مليون يورو، والتي أنشأها الاتحاد الأوروبي في 2004 لتمويل عمليات حفظ السلام التي تقوم بها الدول الإفريقية في إفريقيا. ومن أصل هذا المبلغ, أفرج حتى الآن عن 162 مليون يورو لقوة الاتحاد الإفريقي في دارفور.

وقال مصدر آخر في الاتحاد الإفريقي: " إن ال50 مليونا الإضافية لن تکفي للفترة الانتقالية کلها قبل نقل المهمة إلى الأمم المتحدة", معتبرا أن هذا المبلغ يتيح ثلاثة أشهر إضافية کحد أقصى. لذلك سيحتاج الاتحاد الإفريقي إلى مساهمات دولية أخرى.
وتشهد دارفور منذ اکثر من ثلاث سنوات حربا أهلية أسفرت عن مقتل ما بين 180 و300 ألف شخص وأدت إلى تهجير أکثر من مليونين آخرين.