أنت هنا

3 ربيع الأول 1427
واشنطن - صحف


أكدت مصادر إعلامية اليوم السبت، أن السلطات الأمريكية قررت الإفراج عن 26 معتقلاً سعودياً من معتقلي غوانتانامو، مشيرة إلى أنه سوف يتم نقلهم للسعودية خلال الفترة المقبلة.

وقالت صحيفة (الوطن) السعودية في عددها الصادر السبت: " إن المصادر –التي لم تسمها- قالت " إن السلطات الأمريكية بدأت فعلياً في إنهاء إجراءات الإفراج عنهم استعداداً لتسليمهم للسعودية". وأضافت أن السلطات السعودية تلقت ما يفيد الإفراج عنهم في غضون الفترة القليلة المقبلة".

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أن هذه الدفعة –بحال أطلق سراحها بالفعل قريباً- ستكون الثالثة التي تتسلمها السعودية من معتقلي غوانتانامو منذ أربع سنوات تقريباً. حيث كانت تسلمت 8 أشخاص على دفعتين الأولى تكونت من 5 أشخاص أفرج عنهم عام 2004م, وتسلمت المملكة الدفعة الثانية المكونة من 3 أشخاص في يوليو 2005 المنصرم.

وكانت السلطات الأمريكية كشفت في الخامس من شهر مارس الحالي عن قائمة المعتقلين التي ضمت 318 معتقلاً بينهم 106 سعوديين و81 يمنيا و41 باكستانيا، وتوزعت بقيتهم على جنسيات أخرى من 33 دولة، فيما تم إطلاق 131 معتقلاً وأعلن في القائمة الإفراج عن جميع معتقلي بلجيكا والدنمارك وفرنسا وإسبانيا والسويد وإيران وروسيا.

وتؤكد العديد من المصادر أن معظم المعتقلين في السجن الأمريكي الإرهابي، هم ممن اعتقلوا خلال أعمال إنسانية أو خيرية في أفغانستان، خلال فترة احتلال القوات الأمريكية للبلاد.