أنت هنا

6 ربيع الأول 1427
الخرطوم - وكالات

دعا (الرئيس السوداني) عمر البشير أمس الاثنين دول الجوار العربية والإفريقية للمساعدة على التوصل إلى حل للنزاع العرقي الدائر في إقليم دارفور.
وقال البشير خلال افتتاح الدورة الثانية للبرلمان السوداني: " إن دارفور تمثل أولوية وطنية، وتأتي في قمة التزامات السودان السياسية". وأضاف قائلاً: " إن هناك ستة عوامل يمكن من خلالها حل النزاع القائم في دارفور، ومن بينها عودة المتضررين إلى منازلهم، وخلق جو من الثقة المتبادلة، وإنهاء معاناة مئات الآلاف من الأشخاص".
وأكد أن "هذه العوامل تعد حيوية لكي نتمكن من الوصول إلى حل دائم وعادل وشامل للنزاع" مشددا على معارضته للتدخل الغربي في دارفور حتى وإن جاء ذلك في إطار الأمم المتحدة.

وكانت أعمال العنف التي تشهدها دارفور منذ سنوات، أدت إلى تشريد ما يقرب من 400 ألف شخص. ومقتل آلاف الأشخاص.

وأشار البشير إلى إعلان الخرطوم الذي صدر في ختام القمة العربية الثامنة عشرة، وقال: " إنه أكد على الدعم العربي والتعاون مع الاتحاد الإفريقي في سعيه لمعالجة الأزمات في دارفور، ومراقبة وقف إطلاق النار، وعلى عزم الدول العربية زيادة قواتها وتقديم الدعم المالي واللوجستي اللازم لاستمرار مهمتها".

وأكد أن الحكومة السودانية مازالت عند ذات الموقف الذي قبلت به الدور الإفريقي في مشكلة دارفور والذي قبلت بمقتضاه دور منظمة (الايقاد) من قبل في حل مشكلة الجنوب.