أنت هنا

7 ربيع الأول 1427
بغداد - وكالات

قال جلال الدين طالباني (الرئيس العراقي): " إنه إذا ما تعقدت الأمور لحل المشكلة القائمة بين الكتل السياسية الرئيسية حول تشكيل الحكومة الجديدة، سنلجأ إلى البرلمان للتحكم".
وجدد طالباني، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، موقف التحالف الكردستاني والكتل البرلمانية الرئيسية الأخرى الرافض لبقاء إبراهيم الجعفري -المرشح عن الائتلاف العراقي الموحد- في منصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة، مؤكدا أن الموقف من الجعفري ليس موقفا من حزب الدعوة أو الائتلاف الموحد ولا من الشيعةـ وإنهم ملتزمون بما أسماه "التحالف الاستراتيجي مع الائتلاف والدعوة"!.

من جهته، اعتبر عدنان الدليمي (رئيس جبهة التوافق العراقية) إحالة مسألة ترشيح الجعفري إلى مجلس النواب للتصويت ونيل الموافقة على ترشيحه خطوة ايجابية.
وأبلغ الدليمي الوكالة الوطنية العراقية للأنباء اليوم الأربعاء، أن الايجابية في هذا الأمر "تكمن في أننا نسير على ما ينص عليه الدستور، أي أن إحالة موضوع الجعفري إلى مجلس النواب تولي المجلس أهمية كبيرة في الفصل في القضايا الهامة والدستورية"، مضيفا أن إخفاق الجعفري في الحصول على أغلبية تؤهله لرئاسة الوزراء يعطي بموجب الدستور الحق لرئيس الجمهورية ترشيح شخص آخر بدلا منه.

كما أكد عبدالخالق زنكنة (عضو قائمة التحالف الكردستاني) أنه في حال رفض مجلس النواب مرشح قائمة الائتلاف العراقي لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، سيكلف رئيس الجمهورية شخصاً آخر لتشكيل الحكومة.