أنت هنا

18 ربيع الثاني 1427
واشنطن - وكالات - المسلم

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الاثنين، أكبر قائمة تشمل أسماء جميع المحتجزين السابقين والحاليين في معسكر الاعتقال الإرهابي في غوانتانامو، حسبما أفادت مصادر أمريكية اليوم.
وأوردت الوزارة الأمريكية أسماء (759) معتقلاً سابقاً وحالياً، مع جنسياتهم.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية اليوم عن تشيتو بيبلر (المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية) قوله: "إن القائمة شملت كل فرد احتجز بموجب قانون المراقبة لوزارة الدفاع في القاعدة البحرية الأمريكية بخليج غوانتانامو بكوبا منذ افتتاح السجن في يناير عام 2002".

إلا أن البنتاغون لا تزال تخفي مكان احتجاز العديد من زعماء تنظيم القاعدة وطالبان الذين اعتقلوا في أوقات سابقة، مثل: خالد الشيخ محمد، ورمزي بن الشيبة، الذين تشير مصادر أمريكية إلى أنهم محتجزون في معتقلات أخرى غير غوانتانامو.
وحين سئل عما إذا كان هذا يعني أن بعض المحتجزين قد يكونوا احتجزوا خارج نطاق مراقبة وزارة الدفاع في غوانتانامو من جانب أجهزة أمريكية أخرى مثل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية قال بيبلر: " لا أستطيع التحدث باسم وكالات أخرى".

وشملت القائمة على 18 صفحة، ونشرت في موقع البنتاجون على الإنترنت، متضمنة أسماء المحتجزين وجنسياتهم وأماكن وتواريخ مولدهم.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: " إن هناك تقريباً 480 محتجزاً حالياً في المعتقل"، إلا أنها رفضت إعطاء رقم محدد.
وذكرت أنه منذ عام 2002 غادر السجن 272 شخصاً إما بسبب الإفراج عنهم أو نقلهم وتسليمهم لحكوماتهم تحت الحجز.

يذكر أن البنتاغون نشر القائمة بموجب دعوى قضائية رفعتها وكالة اسوشيتدبرس للأنباء استناداً لقانون حرية المعلومات، وبموجب نفس هذه الدعوى نشر البنتاجون في 19 إبريل الماضي قائمة ضمت 558 محتجزاً مثلوا أمام لجان عسكرية تشكلت في غوانتانامو في صيف عام 2004.

وقال المسؤولون: " إن القائمة الجديدة ضمت أسماء 201 محتجز نقلوا إلى خارج غوانتانامو قبل أن تبدأ الولايات المتحدة عقد جلسات اللجان العسكرية".