أنت هنا

24 ربيع الثاني 1427
بودجوريتشا - وكالات


أشارت نتائج شبه نهائية في جمهورية الجبل الأسود، إلى فوز أنصار الانفصال عن جمهورية صربيا، خلال الانتخابات العامة التي أجريت أمس الأحد، لتقرير مصير آخر جمهوريات يوغسلافية السابقة التي لا تزال تشهد وحدة مع صربيا.

وأعلن ميلو ديوكانوفيتش (رئيس وزراء جمهورية الجبل الأسود) اليوم الاثنين، فوز تحالف دعاة الاستقلال عن صربيا في الاستفتاء، مشيراً إلى أن النتائج النهائية سوف تعلن قريباً.
وقال ديوكانوفيتش في خطاب ألقاه أمام حشد من مؤيديه في بودجوريتشا: "بناء على فرز 99.9% من الأصوات فإن 55.5% من المواطنين في الجيل الأسود قد صوتوا لصالح الاستقلال".

ووفقا للنتائج النهائية غير الرسمية للمركز من أجل انتخابات ديمقراطية وحرة فإن 55.3% من الأصوات جاءت لصالح الاستقلال.
وكانت هذه النتائج قد تم تعديلها من تقدير مبدئي أعلى بلغ 56.3%، ولكنها على أية حال أعلى من نسبة 55% المحددة في قانون الاستفتاء.

وشهدت العاصمة بودجوريتشا احتفالات واسعة إثر الإعلان عن النتائج الأولية. في وقت تقول فيه مصادر سياسية: " إن الانفصال التام عن صربيا بات أمراً محتوماً".
ويرى مؤيدو الانفصال أن استقلال جمهورية الجبل الأسود عن صربيا سوف يساعدهم في الانضمام مبكراً إلى الاتحاد الأوروبي، فيما يقول معارضو الاستقلال: " إن الانفصال سوف يؤثر على التقاليد والعادات والثقافات المشتركة بين الجبل الأسود وصربيا".