أنت هنا

25 ربيع الثاني 1427
الرياض - صحف - المسلم

أصدرت لجنة حكومية في العاصمة السعودية الرياض، أمس الاثنين، حكماً ضد الكاتب حمزة المزيني و(رئيس تحرير جريدة الوطن السابق) طارق إبراهيم، بالغرامة المالية، على خلفية القضية التي رفعها بحقهم الدكتور عبدالله بن صالح البراك.

وكان (العاهل السعودي) الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر مرسوماً قبل نحو عام، أحيلت بموجبه القضية التي رفعها الدكتور البراك إلى وزارة الإعلام، بعدما حكمت المحكمة العامة في الرياض على المزيني في القضية نفسها بمئتي جلدة.

وأصدرت لجنة النظر في المخالفات التابعة لوزارة الإعلام السعودية، قراراً بتغريم كل من طارق إبراهيم والكاتب المزيني، معا، مبلغ 30 ألف ريال سعودي.
وحسب قرار اللجنة، يغرّم الكاتب حمزة المزيني مبلغ 10 آلاف ريال سعودي، فيما يغرّم رئيس تحرير صحيفة الوطن السابق مبلغ 20 ألف ريال.

وكانت صحيفة (الوطن) قد نشرت مقالاً في عددها رقم 1434 للكاتب المزيني، تحت عنوان " مفاهيم الدكتور البراك المغلوطة"، تعدى فيها المزيني على الدكتور البراك، ووجه لشخصه انتقادات لاذعة، تناولت شخصه بشكل مباشر!
وقد أكدت اللجنة التابعة لوزارة الإعلام، والتي نظرت في القضية أن هذه المقالة " خرجت عن النقد الموضوعي البناء الهادف"، مضيفة أن الكاتب المزيني تنـاول شخص الدكتور البراك "بالتجريح مما يسيء إليه وينقص من مكانته، إذ تناوله المدعى عليه المزيني بنعوت وأوصاف جارحة"، وفق ما جاء في قرار اللجنة.

من جهته، سجّل ممثل وزارة العدل في اللجنة، تحفظه عن قرار اللجنة، مطالباً بإجراءات أشد ضد الكاتب، من بينها "منعه من الكتابة في أي صحيفة أو مجلة سعودية أو يملكها سعودي، إعمالاً للقاعدة الشرعية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".
ورأى أن اللجنة "لا تستطيع البت في الحق الخاص الذي يطالب به المدعي؛ لأنها مقيدة بنظام المطبوعات والنشر، وليس لها حق الاجتهاد والنظر في تطبيق عقوبات لم تذكر في النظام".
ونقلت صحيفة (الحياة) في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن أحد المحامين المتابعين للقضية قوله: " إن حكم اللجنة نهائي وغير قابل للاستئناف إلا لدى ديوان المظالم".