أنت هنا

5 جمادى الأول 1427
بيشكيك - وكالات


بدأت مفاوضات مشتركة بين المسؤولين الأمريكيين والقيرغيزيين أمس الأربعاء في العاصمة بيشكيك، حول إبقاء القاعدة الجوية الأميركية في قرغيزستان، على أن تنتهي اليوم الخميس؛ مع انتهاء المهلة التي حددها الرئيس القرغيزى كرمان بك باكييف للتوصل إلى اتفاق حول قيمة الإيجار الواجب على الفريق الأميركي دفعه ثمناً لاستئجار القاعدة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مراد اشيربكوف (المتحدث باسم وزارة الدفاع في قرغيزستان) قوله: "بدأت المفاوضات الأميركية القرغيزية بشأن استمرار وجود سلاح الجو الأميركي في مطار (ماناس)" مضيفا انه من المتوقع إنهاء المفاوضات حول إبقاء هذه القاعدة الخلفية لقوات الائتلاف الدولي المنتشرة في أفغانستان عند المساء.

وكان باكييف وجه في منتصف إبريل الماضي إنذارا إلى واشنطن طالب فيه باتفاق حول زيادة بدل الإيجار إلى 207 ملايين دولار في السنة، أي مئة ضعف القيمة الحالية. قبل الأول من يونيو تحت طائلة إصدار الأمر برحيل القوات الأميركية من قاعدة (ماناس) قرب بيشكيك.
فيما أعلنت الولايات المتحدة آنذاك أنها مصممة على التوصل سريعا إلى اتفاق مع السلطات القرغيزية، لضمان استمرار الدعم اللوجستي لقواتها في أفغانستان المحتلة.