أنت هنا

7 جمادى الأول 1427
تورنتو - وكالات

ادعت الحكومة الكندية السبت أنها أحبطت مخطط هجومي كبير، وصفته (بالإرهابي) مستوحى من القاعدة (...) لشن سلسلة من الهجمات ضد أهداف كندية في مدينة أونتاريو، وفق بيان صادر عن السلطات الكندية.

وقالت مصادر إعلامية: " إن الشرطة الكندية اعتقلت 17 مشتبهاً، من بينهم خمسة فتية صغار السن، بدعوى تشكيلهم تهديداً حقيقياً وخطراً (...) ومحاولتهم الحصول على ثلاثة أطنان من "نترات الأمونيوم" ومكونات أخرى لصنع عبوات ناسفة".
وقالت الشرطة إنها وجدت مواد تستخدم في صنع القنابل، من بينها ثلاثة أطنان من مادة نيترات الأمونيوم، والتي تستخدم عادة كسماد للنباتات.

وقال مايك ماكدونل (مساعد مفوض الشرطة الملكية الكندية): " إن طنا واحدا من مادة نيترات الأمونيوم كان كافيا لتفجير مبنى (موراه) الفيدرالي في أوكلاهوما سيتي عام 1995، والذي أسفر عن مقتل 168 شخصاً".
وأضاف: "إن تحقيقاتنا والاعتقالات التي قمنا بها منعت حدوث أية هجمات ضد الناس" حسب وصفه.

ولم تذكر السلطات الكندية كيف توصلت إلى أن الجماعة كانت تنوي شن الهجمات، كما لم تذكر المزيد من التفاصيل حول المعتقلين الـ17.

وقالت الناطقة باسم الشرطة في تورينتو: " إن عملية الدهم المشتركة شارك فيها حوالي 400 رجل أمن من مختلف القوى الأمنية في المدينة".
وساهمت الوكالات الفيدرالية بجانب عناصر الاستخبارات وقوات الحدود بجانب قوات الشرطة في العملية تحت مسمى "فريق تعزيز الأمن القومي المتحد."

وفرضت عناصر الأمن المسلحة طوقاً أمنياً على مركز شرطة "درام" الإقليمي في "بيكرينغ" شرقي تورينتو خلال عملية نقل المشتبهين.