أنت هنا

10 جمادى الأول 1427
بغداد - وكالات

كشف قيادي شيعي في مدينة البصرة؛ عمار الحكيم (نجل رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم)، بالإشراف المباشر على تهجير السنة من المدينة.
ونقلت مصادر إعلام غربية عن القيادي (أبو كاظم) قوله: " إن هناك خطة مدروسة تقضي بتهجير السنة قسرا من البصرة إلى مناطق العراق الغربية، بهدف إنشاء إقليم شيعي جنوبي العراق".

وأكد أبو كاظم أنه "يشرف على العملية مسؤولون في المجلس الأعلى في مقدمتهم عمار الحكيم وهادي العامري" وأن "التنفيذ في البصرة يتم بإشراف حسن الراشد قائد منظمة بدر في المدينة". وعن الغاية من هذا "التهجير"، بيّن أبو كاظم بأن "أصحاب فكرة الإقليم الشيعي يسعون لتغيير التركيبة الجغرافية لضمان سيطرة النجف على الإقليم" وبالتالي، "فإن زيادة عدد الشيعة قدر الإمكان سيحسم المسألة بشكل أسهل"، حسب وصفه.

وعما إذا كان للمخابرات الإيرانية دور في الموضوع، نقلت وكالة الأنباء الإيطالية في خبر لها اليوم الثلاثاء، عن أبو كاظم قوله: " إن الفكرة، أساسا، جاءت من إيران"، موضحاً أن "الجهاز التنفيذي لهذه الفكرة تتم على يد العراقيين".

جدير بالذكر أن مجموعات سنية أشارت إلى وجود "تهجير قسري للسنة من البصرة" يتمثل في "الاغتيالات والتعدي على الأملاك" وهو ما لا تعترف به الجهات الرسمية في المدينة، التي يشكل السنة 30% من سكانها، حسب وكالة الأنباء الإيطالية.