أنت هنا

11 جمادى الأول 1427
الدوحة - المسلم - وكالات

افتتحت دولة قطر أمس الثلاثاء، أول وأكبر مصنع من نوعه في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل بمدينة رأس لفان الصناعية، ما يعد نقلة نوعية في العالم العربي والإسلامي حول تطوير الاقة عالمياً.
وأطلق على المشروع اسم (اوريكس قطر) وتم افتتاحه اليوم بحضور (أمير قطر) الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وأكد عبدالله بن حمد العطية (النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة)، خلال كلمته له أثناء حفل الافتتاح، على أن افتتاح مصنع تحويل الغاز إلى سوائل وبدء الإنتاج يشهد بداية لحقبة جديدة نقوم خلالها بإحداث تغيير هام في مدلول مفاهيم الطاقة في العالم باستخدام تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل.
وقال العطية: " إن مشروع (اوريكس) حقق لدولة قطر ما كانت تصبو إليه لتصبح عاصمة تحويل الغاز إلى سوائل من خلال الاستغلال الأمثل لأكبر حقل غاز طبيعي غير مصاحب.

وأكد أن قطر تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من تطوير عدة مشاريع تعتمد على الغاز مثل مشاريع التسييل ونقله عبر أنابيب وتحويله إلى منتجات بتروكيماوية ذات مردود أعلى فضلا عن تحويله إلى ديزل عالي الجودة وتحقيق عائد مادي مجدي.

وجاءت فكرة هذا المصنع والتفاوض على إقامته في عام 2002 وبدأ تشييده في عام 2003 بين قطر للبترول بنسبة 51 في المئة وشركة ساسول من جنوب إفريقيا بنسبة 49 في المئة.

وترتكز عمليات (اوريكس) على استخراج 330 مليون قدم مكعب من الغاز القطري الغني بالميثان يوميا، لإنتاج 34 ألف برميل يومياً من وقود الديزل النظيف، لكمية تتراوح ما بين 23 ألف و24 ألف برميل، ومابين 8 آلاف إلى 9 آلاف برميل يوميا من النفتا وحوالي ألف برميل يوميا من سوائل غاز النفط والزيوت الأساسية.

وتحتاج الدول العربية والإسلامية إلى مثل هذه المشاريع الضخمة، من أجل الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية، وعدم احتكار إنتاجها وتصنيعها على الدول الغربية، التي تقوم باستخراج خيرات البلاد، وإعادة تصنيعها، وبيعها مرة أخرى على الدول العربية والإسلامية بمبالغ باهظة.