أنت هنا

12 جمادى الأول 1427
بيروت - وكالات

استأنف القادة اللبنانيون اليوم الخميس حوارهم حول المسائل الخلافية, بالبحث في الاستراتيجية الدفاعية اللبنانية في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على خلفية سلاح المقاومة.
وبدأت جلسة الجولة الثامنة للحوار عند الساعة 11,15 بالتوقيت المحلي، في مقر مجلس النواب في وسط بيروت, وسط إجراءات أمنية مشددة كما جرت العادة.

وغاب (رئيس الحكومة) فؤاد السنيورة للمرة الأولى منذ بدء الحوار عن الجلسة التي يشارك فيها عادة 14 من القادة المسلمين والمارون.
وعزا مصدر حكومي غياب السنيورة عن الجلسة إلى وجوده في اسطنبول حيث شارك صباح اليوم في افتتاح الملتقى الاقتصادي التركي - العربي.

ومن المتوقع في هذه الجولة أن ترد قوى 14 مارس على تصور (حزب الله) لاستراتيجية دفاعية، عرض (أمينه العام) حسن نصر الله مفهومه لها في الجولة السابقة وتتضمن رفض دمج المقاومة بالجيش.
وكان نصر الله قد قدم في الجلسة السابقة استراتيجية المقاومة في هذا المجال، وينتظر أن يردوا عليها في جلسة اليوم خصوصا قوى الرابع عشر من مارس.
وأوضح مصدر من قوى 14 مارس، أنها ستتقدم بطرح موحد يستند إلى أن حماية لبنان هي أولا وأخيرا من مهمة السلطة اللبنانية وان المقاومة جزء من السلطة والدولة.

وقد فشل المتحاورون في الاتفاق على تنحية (رئيس الجمهورية) اميل لحود، كما توصلوا حتى الآن إلى اتفاق على تحسين العلاقات مع دمشق عبر إقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود لإقناع الأمم المتحدة بلبنانية مزارع شبعا المتنازع عليها في جنوب لبنان ونزع السلاح الفلسطيني الموجود خارج مخيمات اللاجئين خلال مدة ستة أشهر.