أنت هنا

14 جمادى الأول 1427
أديس أبابا - وكالات

أعلن الاتحاد الإفريقي أمس الجمعة أنه تلقى "إعلان التزام" موقعا باتفاق السلام في دارفور من 4 من قادة الفصائل في الحركتين المتمردتين اللتين لم توقعا على الاتفاق.

وقال الاتحاد: " إن القادة تعهدوا نيابة عن أنصارهما بالمشاركة كلية في تنفيذ الاتفاق بتوضيح بنوده بإخلاص لأتباعهما"، مضيفاً أن هؤلاء القادة هم ممن شاركوا في السابق في محادثات السلام السودانية بشأن دارفور في أبوجا أو هم معروفون للمنظمة الإفريقية كقادة سياسيين أو قادة عسكريين في دارفور.

ووضح الاتحاد أن هؤلاء القادة "لزموا أنفسهم وأتباعهم الآن باتفاق السلام في دافور ومن ثم يزيدون من احتمالات حلول سلام دائم في دارفور".
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن سعيد جينيت (مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي) قوله: " إن القادة أعربوا في معرض تقديم الإعلان في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية عن خيبة أملهم جراء التقاعس المؤسف من جانب عبدالواحد محمد نور من حركة تحرير السودان وخليل إبراهيم من حركة العدل والمساواة عن التوقيع على الاتفاق في 5 مايو الماضي في أبوجا".
وأشاد جينيت بدعمهما والتزامهما بالسلام في دارفور، وقال: " إنه سيتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد جميع من يعرقلون تنفيذ الاتفاق".