أنت هنا

14 جمادى الأول 1427
واشنطن - وكالات - المسلم

لقي ثلاثة معتقلين هما (سعوديان ويمني) مصرعهم في المعتقل الأمريكي الإرهابي في غوانتانامو، صباح اليوم السبت، حسبما أكدت مصادر عسكرية أمريكية تتبع للقيادة الجنوبية التي تشرف على المعتقل سيئ السمعة.

وحسب ادعاءات قيادة الجيش الأمريكي، فإن المعتقلين الثلاثة توفوا نتيجة عملية "انتحار" قاموا بها، دون أن تقدّم القيادة العسكرية الأمريكية معلومات مقنعة حول طريقة الانتحار، وكيفية نجاح ثلاثة بتنفيذ ذلك في وقت واحد.
وحسب الادعاءات الأمريكية، فإن حراس أمنيين عثروا اليوم على ثلاثة معتقلين، هم _سعوديان ويمني)، "دون حراك ودون نفس"، وأن محاولة "إنقاذهمّ!!" باءت بالفشل، مشيرين إلى أن عدد من المعتقلين كانوا قد بدؤوا إضراباً عن الطعام، في محاولة للضغط على القيادة العسكرية الأمريكية لتقديمهم لمحاكمات عادلة أو إطلاق سراحهم، حيث تؤكد التقارير أن الغالبية العظمى من المعتقلين هناك تم اعتقالهم ظلماً وبطريقة تعسفية، دون أن يكون لأي منهم صلة بالعمليات العسكرية التي جرت خلال احتلال أفغانستان.

ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس عن القيادة الجنوبية للجيش الأمريكي قوله: "إن وفاة المعتقلين الثلاثة جاءت ضمن حملة احتجاجات بين المعتقلين ضد الاعتقال الأمريكي لهم".
ولم تكشف القيادة العسكرية الأمريكية بعد عن أسماء المعتقلين الذين توفوا صباح اليوم.

يذكر أن الجيش الأمريكي يحتجز نحو 460 معتقلاً على الأقل في معسكر (إكس) في خليج غوانتانامو، الذي بات رمزاً من رموز التعذيب والوحشية واللإنسانية للأمريكيين.
ولم يحصل المعتقلون هناك طوال السنوات الأربع التي قضوها في المعتقل، على فرصة محاكمة عادلة، أو تواصل مع العالم الخارجي، أو نيل أي من حقوقهم الإنسانية.