أنت هنا

16 جمادى الأول 1427
بغداد - صحف


كشفت تقارير إعلامية عراقية اليوم الاثنين، عن أن شركة إسرائيلية فازت بعقدين للاستثمار في مجال التنقيب عن النفط الخام في العراق، قد تباشر أعمالها في وقت قريب هناك!

وذكرت صحيفة (البينة الجديدة) في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن شركة (سرسل) الإسرائيلية حصلت من خلال شركة عراقية على عقدين نفطيين للاستثمار في مجال التنقيب عن النفط الخام.
وأوضحت الصحيفة أن الشركة ومقرها تل أبيب ولديها فرع ثان في فرنسا؛ حصلت على العقدين تحت عباءة شركة عراقية تدعى (أميرة بكس) يقودها ويشرف عليها فاسدون في شركة الاستكشافات النفطية التابعة لوزارة النفط وهي تنتظر الفوز بعقد ثالث.

وتشير وزارة النفط العراقية إلى أن القطاع النفطي العراقي بحاجة إلى نحو30 مليار دولار لإعادة تأهيل المنشآت النفطية وزيادة معدلات إنتاج النفط الخام.
ولدى العراق احتياطيات معلنة من النفط الخام تقدر بنحو 115 مليار برميل وأخرى في طور الاستكشاف تقدر بـ 224 مليار برميل موزعة على أجزاء واسعة من البلاد.

وتعتزم الحكومة العراقية دعوة الشركات النفطية العالمية للاستثمار في القطاع النفطي في جميع فروعه للوصول بإنتاج البلاد إلى ستة ملايين برميل يوميا.

يذكر أن تقارير إعلامية عديدة ذكرت في أوقات سابقة، وجود مخططات أمريكية إسرائيلية تهدف إلى اختراق العراق وسحب خيراته، عبر شركات اقتصادية وعقود طويلة الأمد تكبّل الحكومات العراقية القادمة، وتتحكم بمصير الشعب العراقي.