أنت هنا

17 جمادى الثانية 1427
المسلم- القاهرة:

أطلقت الجماعة الإسلامية في مصر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، واللافت للانتباه أن الموقع الجديد صدر يحمل شعارا وخطابا مغايرين تماما لشعارها وخطابها السابقين الذين اشتهرت بهما منذ نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي، وحتى عام 1997م، الذي أعلنت فيه الجماعة مبادرة وقف العنف.
فقد غاب عن الموقع الرسمي للجماعة الشعار السابق الذي كان يتضمن السيف والمصحف والآية الكريمة: (وقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ ويَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)، وحل بدلا من شعار جديد يظهر فيه المصحف تحيطه الآية الكريمة: (أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ ولا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ). كما غابت الأدبيات السابقة التي ظهرت في فترة الصدام مع الدولة المصرية.
ويتضمن الموقع، (إضافة إلى الخدمات الإلكترونية المعروفة مثل: المشاركات، والمنتديات، والبريد الإلكتروني، والإعلانات، والرد على الاستفسارات والأسئلة الفقهية والدعوية)، بيانات صادرة عن الجماعة تعكس موقفها من الأحداث الجارية داخليا وخارجيا، مثل: العمليات التي حدثت مؤخرا في دهب والجورة، وأحداث طابا، والإساءة إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وغرق العبارة المصرية السلام 98، إضافة إلى العديد من الأبواب الأدبية والفقهية والاجتماعية، التي تعبر عن التوجه الدعوى الجديد، وتتناول على سبيل المثال علوم القرآن والحديث، والأسرة المسلمة، والدفاع عن الإسلام، ودروس في الدعوة.
كما توجد أبواب أخرى تهدف إلى التركيز على المراجعات التي قامت بها الجماعة، وأهمها باب المبادرة والحوارات والمقالات، في محاولة لإثبات شرعية هذه المراجعات و(جدواها) الواقعية، والحديث عن إرهاصاتها داخل السجون، ودوافع التفكير فيها من جانب قادة الجماعة، فضلاً عن الرد على الشبهات والتساؤلات الشرعية المختلفة التي نتجت عنها.