أنت هنا

19 جمادى الثانية 1427
واشنطن - وكالات


في إشارة إلى إمكانية تأزّم الوضع في لبنان لدرجة كبيرة، وضعت وزارة الدفاع الأمريكية عدة سيناريوهات من أجل إخلاء نحو 25 ألف أمريكي من لبنان خلال الفترة القادمة، على ضوء ما تشهده الساحة اللبنانية من قصف وتدمير إسرائيلي متواصل.

ونقلت مصادر إعلام أمريكية عن (البنتاغون) قوله: " إن وضع عدة سيناريوهات مختلفة، لترحيل الأمريكيين الذين يتواجدون الآن في لبنان، والبالغ عددهم نحو 25 ألف أمريكي".
وأشارت شبكة الـ (CNN) الأمريكية إلى أن الأحداث المتلاحقة في المنطقة، اضطرت الحكومة الأمريكية إلى البحث عن سبيل لإخراج الأمريكيين، من أجل تجنيبهم أي هجمات إسرائيلية، في الوقت نفسه الذي يشير فيه هذا التصرّف إلى إعطاء الإسرائيليين فرصة لضرب أي هدف في لبنان، دون الخوف من استهداف أمريكيين هناك.

ونقلت السي إن إن عن مسؤول عسكري في الجيش الأمريكي قوله: "إن الإدارة الأمريكية لم تصدر بعد أية توجيهات بتدخل الجيش لإجلاء الأمريكيين المتواجدين حالياً في المنطقة".
في وقت طالبت فيه وزارة الخارجية الأمريكية من قيادة القوات الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط، تنسيق المعلومات فما بينهما، فيما يتعلق بالخطط المحتملة لإجلاء المواطنين الأمريكيين من المنطقة.

وكانت وزارة الخارجية قد سمحت الخميس، لعائلات موظفي سفارتها والأمريكيين في لبنان بالرحيل بسبب ما وصفته بـ "تدهور الأوضاع".
وقالت الحكومة الأمريكية: "إنها ستتكفل بمصاريف سفر موظفيها ورعاياها الذين يصل عددهم إلى 25 ألف شخص".
كذلك حثت الخارجية الأمريكية مواطنيها على تفادي السفر إلى لبنان بسبب المواجهات الأخيرة بين الإسرائيليين وحزب الله.