أنت هنا

22 جمادى الثانية 1427
الكويت - وكالات

أنهت القوات اليابانية اليوم الثلاثاء، انسحابها الكامل من العراق، بخروج آخر مجموعة لها هناك، متوجهة إلى الكويت، قبل عودتها بشكل نهائي إلى اليابان، حسبما صرّحت مصادر عسكرية يابانية اليوم.

وقد شهد العراق اليوم انسحاب آخر القوات اليابانية التي كان يبلغ عددها نحو 600 جندي، منتشرين في جنوب العراق، في أول مهمة عسكرية لهم خارج حدود اليابان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقالت المصادر العسكرية اليابانية: "إن ما يقرب من 220 جنديا يابانيا وصلوا اليوم إلى الكويت في طائرات نقل عسكرية، تمهيدا للعودة إلى اليابان".
وتنتشر القوات اليابانية في جنوب العراق منذ فبراير 2004، دعماً للاحتلال الأمريكي في البلد الذي تم احتلاله في إبريل 2003م.

يذكر أن قرار إرسال الجنود إلى العراق لم يكن يحظى بشعبية بين المواطنين اليابانيين، حيث رأى الكثيرون أن إرسال الجنود إلى العراق يتعارض مع بنود الدستور الياباني.
ولكن (رئيس الوزراء الياباني) كويزومي قال للمراسلين الصحفيين أثناء وجوده في قمة الدول الثماني بروسيا: "إن قوات اليابان أكملت مهمتها في العراق، وانسحبت حالياً إلى الكويت".
وأضاف كويزومي أن القوات اليابانية أنجزت كل المطلوب منها على صعيد إنساني وفي مجال إعادة الإعمار دون أن تطلق طلقة واحدة.

وقام (وزير الدفاع الياباني) نوكاغا باستقبال الجنود اليابانيين لدى وصولهم إلى الكويت، حيث ينتظر أن يعودوا إلى بلادهم في غضون أسبوع.