أنت هنا

27 جمادى الثانية 1427
فلسطين المحتلة - وكالات


كشفت مصادر فلسطينية مطلعة النقاب عن رزمة مقترحات متكاملة يجرى الجانب الفلسطيني أعدادها للخروج من الأزمة الحالية وإنهاء قضية الجندي الأسير والحرب الإسرائيلية على القطاع.

ونقلت صحيفة الأيام الفلسطينية الصادرة اليوم الأحد، عن تلك المصادر قولها: "إنه يجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة على تلك المقترحات لضمان إنهاء قضية الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة والحرب الإسرائيلية على القطاع، وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين"، مشيرة إلى أن رزمة المقترحات هي الآن بانتظار موافقة حركة حماس التي تدرس الموضوع.

وبحسب هذه المصادر فان صفقة الرزمة تشمل العديد من الخطوات تبدأ بقيام (حماس) بتسليم الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت إلى الجانب المصري، مقابل ضمانات أكيدة بإفراج تل أبيب عن أعداد من الأسرى من السجون
الإسرائيلية ذوى النوعية _وهم الأسرى الذين امضوا في السجون الإسرائيلية أكثر من 20 عاماً والأسيرات_.
وقالت الصحيفة: " بعد ذلك تبدأ سلسلة من الخطوات تتضمن من الجانب الإسرائيلي وقف العدوان على قطاع غزة وسحب القوات والآليات العسكرية الإسرائيلية من القطاع ورفع الحصار المالي عن الحكومة وفتح المعابر".

كما تتضمن المقترحات قيام الجانب الفلسطيني بمعالجة موضوع إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، ثم تجرى مفاوضات فلسطينية إسرائيلية بشأن الإفراج عن الأسرى طبقا للضمانات التي يتم تقديمها.