أنت هنا

13 رجب 1427
المسلم-بيروت:

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بموقف عربي مساند للبنان وصامد في وجه العدوان “الإسرائيلي”، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت اليوم قد يكون حاسماً باتجاه عقد قمة عربية.

وحذر موسى في تصريحات أدلى بها لدى وصوله مطار بيروت مساء أمس من استمرار حالة الشلل في مجلس الأمن الدولي والانحياز المطلق “للسياسة العدوانية “الإسرائيلية” التي ستكون لها آثار بالغة، مضيفاً أن مشروع قرار وقف إطلاق النار لا يتحدث عن “وقف فوري لإطلاق النار” وإنما عن “وقف للعمليات العدائية”، مشدداً على أن المشكلة ليست في وقف إطلاق النار وإنما “فيما هو بعد”.

وقال: “إن مشاعر الشارع العربي كله متصاعدة ضد العدوان الذي يرفضه العرب”، و”إن استمرار إهمال الصراع العربي “الإسرائيلي” من شأنه أن يعمق المشكلات ويرسخها ويجذرها”.

أضاف موسى الذي وصل على متن طائرة عسكرية أردنية للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت اليوم، في الوقت الذي كانت فيه الضاحية الجنوبية تتعرض لقصف “إسرائيلي” من الجو: “إن اجتماع اليوم له معناه ومغزاه، ورسالته هي أن العرب جميعا يحضرون إلى العاصمة اللبنانية دعماً لصمود لبنان أمام العدوان الخطير الذي يتعرض له”.

وحول إمكان عقد قمة عربية، قال موسى: إن هذا الاحتمال وارد وقائم، “وفي كافة محادثاتنا تكلمنا عن القمة ودورها، وربما يكون اجتماع وزراء الخارجية خطوة حاسمة باتجاه القمة”.

وكان موسى قد زار سوريا بعد زيارة للسعودية، حيث أجرى مباحثات مع قادة البلدين تناولت وفق مصادر رسمية العدوان “الإسرائيلي” على لبنان، واجتماع وزراء الخارجية العرب، و”الاتصالات الجارية عربياً ودولياً لوقف إطلاق النار”.