أنت هنا

17 رجب 1427
المسلم-وكالات:

حذر الرئيس الفرنسي جاك شيراك من المماطلة في موضوع المطالبة بوقف إطلاق نار فوري في لبنان واعتبر أن ذلك سيكون حلا لا أخلاقيا، مشيرا إلى تحفظ أمريكي على بعض الاقتراحات المطروحة للنقاش في الأمم المتحدة.

وقال إن فرنسا سترفع "قرارا خاصا بها" إلى مجلس الأمن في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن التعديلات التي طلبها لبنان، كما تحدث عن احتمال نشر قوة دولية قد تشارك فيها بلاده في لبنان بعد شهر.

وقال شيراك في مؤتمر صحافي في تولون بعد اجتماع مصغر للحكومة الفرنسية خصص لدراسة النزاع الاسرائيلي اللبناني إنه: "يبدو أن هناك فعلا إرادة أمريكية لإعاقة تبني قرار في الأمم المتحدة يأخذ بعين الاعتبار الطلبات اللبنانية بإدخال تعديلات على مشروع القرار الفرنسي الأمريكي".

وبعد أن شدد على انه طبيعي أن نأخذ في الاعتبار الحلول المقترحة لا سيما من أطراف النزاع، وذكر بأن فرنسا طلبت إدراج المطالب اللبنانية في مشروع القرار.

وأضاف أنه إذا لم نتوصل لذلك فسنجري نقاشا في مجلس الأمن وسيؤكد كل واحد موقفه بوضوح بما في ذلك بطبيعة الحال فرنسا من خلال قرار خاص، وقال: لا استطيع أن أتصور ألا يكون هناك حل، وهو ما سيكون أكثر الحلول ابتعادا عن المبادئ الأخلاقية، لأنه يعني أننا نقبل الوضع الحالي ونتخلى عن طلب وقف فوري لإطلاق النار".

وحذر الرئيس شيراك من أن التخلي عن المطالبة بإعلان وقف فوري لإطلاق النار في لبنان سيكون أكثر الحلول حسبه ابتعادا عن المبادئ الأخلاقية، لأن ذلك يعني القبول باستمرار الوضع الحالي. وشدد على ضرورة احترام سيادة لبنان ووحدته.

وأضاف: "لا أريد أن أتصور غياب حل لأن ذلك سيعني أننا نوافق على الوضع الحالي، ونتخلى عن وقف إطلاق نار فوري، وهذا سيكون اكبر الحلول اللا أخلاقية".