أنت هنا

21 رجب 1427
المسلم-وكالات:

في أحدث استطلاع للرأي أجرته شبكة CNNتبين أن 60 في المائة من الأمريكيين يعارضون الحرب الأمريكية في العراق، وهو ما يعد مؤشراً على تزايد الرفض الشعبي لهذه الحرب، التي بدأت في مارس عام 2003.
وقال غالبية أفراد العينة الذين استطلعت الشبكة رأيهم، والبالغ عددهم 1047 شخصاً، إنهم سيؤيدون انسحاب جزء من القوات الأمريكية في العراق على الأقل قبل نهاية العام الحالي.
وبموجب الاستطلاع، لوحظ أنه مع مرور الزمن، بدأ يتزايد عدد المعارضين للحرب على العراق بشكل تدريجي.
كما أظهر الاستطلاع أن 36 في المائة من العينة يؤيدون هذه الحرب، وهو ما يشكل نصف عدد الذين أيدوا الحرب في بدايتها، أي قبل أكثر من ثلاثة أعوام.
وقال 61 في المائة إنهم يعتقدون بأنه ينبغي سحب جزء على الأقل من القوات الأمريكية في العراق، في حين قال 35 في المائة إنه ينبغي عدم سحب كافة القوات الأمريكية، بينما قال 34 في المائة إنه ينبغي المحافظة على العدد الحالي من الجنود الأمريكيين في العراق.
وحول وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من الدولة ( العراق) التي أخذت تنزلق نحو حرب أهلية طائفية، وفق اعترافات مسؤولين كبار في القوات الأمريكية، جاءت ردود 57 في المائة مؤيدة لوضع مثل هذا الجدول، فيما قال 40 في المائة إنهم لا يؤيدون ذلك، وأفاد 4 في المائة منهم أنهم لا يوجد رأي لديهم.
وانقسم الأمريكيون فيما يتعلق بسؤال حول من سينتصر في الحرب، حيث قال 47 في المائة إن الولايات المتحدة "ستنتصر بالتأكيد" أو "ستنتصر على الأرجح، بينما قال 48 في المائة إن الولايات المتحدة لا يمكنها الانتصار في الحرب أو يمكنها الانتصار غير أنها لن تفعل ذلك.
ويأتي الاستطلاع في الوقت الذي أعلن فيه عن ارتفاع عدد قتلى القوات الأمريكية في العراق منذ بدء الغزو في مارس عام 2003 إلى أكثر من 2595 قتيلاً.