أنت هنا

23 رجب 1427
المسلم-بغداد:

قالت ناطقة باسم الجيش الأمريكي، إن القائد العسكري للفرقة الرابعة مشاة، سيقرر الشهر المقبل ما إذا كان سيحيل أربعة جنود أمريكيين إلى المحكمة العسكرية بتهمة اغتصاب وقتل صبية عراقية عمرها 14 عاماً وقتل باقي أفراد أسرتها في مارس الماضي.

وأوضحت الناطق أن محكمة عسكرية أمريكية في العاصمة العراقية بغداد، عقدت جلسات إجرائية هذا الشهر ودرست المذكرات وستقدم توصياتها إلى الميجر جنرال جيمس ثورمان قائد الفرقة الرابعة مشاة في الجيش الأمريكي.

وقالت الميجر جوسلين ابيرلي لوكالة «رويترز» للأنباء إن «ضباط التحقيق يدرسون القضية وأمامهم شهر ليقدموا توصياتهم إلى الجنرال ثورمان».

وانتهت الجلسات الإجرائية التي عقدت بموجب المادة 32 وهي المعادل العسكري للمحكمة الأمريكية العليا في العاشر من أغسطس. وقضية الاغتصاب هذه هي خامس قضية جنائية خطيرة يحقق فيها الجيش الأميركي في العراق، ويمكن في حال محاكمة الأربعة عسكرياً أن تصل العقوبة إلى الإعدام بالنسبة لكل من جيسي سبيلمان وجيمس باركر وبول كورتيز وبرايان هاوارد. كما يواجه الجندي الأمريكي السابق ستيفن جرين نفس التهم أمام محكمة اتحادية أميركية في كنتاكي.

وفي قضية منفصلة، سيقرر الجنرال ثورمان قائد الفرقة الرابعة مشاة في الجيش الأمريكي أيضاً ما إذا كان سيحيل أربعة جنود أميركيين لمحاكمتهم عسكرياً بتهم قتل ثلاثة محتجزين في التاسع من مايو خلال غارة على معسكر مشتبه به للمقاتلين جنوب غربي تكريت. ووجهت للأربعة تهم القتل العمد ومحاولة القتل والتآمر والتهديد وتعطيل العدالة.