أنت هنا

4 شعبان 1427
المسلم-بغداد:

أعلن الجيش الأمريكي مقتل خمسة من جنوده بهجومين أمس، حيث قتل أربعة جنود في انفجار عبوة ناسفة بدورية شمالي بغداد, بينما قتل الخامس في انفجار مماثل غربيها.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن أمس مقتل جنديين إضافيين، أحدهما بعبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد, والآخر باشتباك في بغداد ذاتها, وبذلك يصل عدد قتلاه يوم أمس الأحد إلى سبعة.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد: إن (وزير الدفاع البريطاني) ديس براون وصل بغداد اليوم الاثنين لإجراء محادثات مع (رئيس الوزراء العراقي) نوري المالكي وغيره من المسؤولين العراقيين والأمريكيين.

ومن المرجح أن تشمل المناقشات ترتيبات كي تسلم بريطانيا زمام السيطرة على الأمن في محافظة عراقية ثانية للقوات العراقية في إطار عملية بدأت في يوليو الماضي استعدادا لتخفيض عدد القوات البريطانية في العراق.

وقال مسؤولون بريطانيون وعراقيون: إنهم يتوقعون أن يعلن العراق بعد وقت قصير أن محافظة ذي قار التي تسيطر بريطانيا وإيطاليا على الأمن فيها ستكون في الشهر المقبل ثاني محافظة بعد محافظة المثنى تؤول السيطرة فيها إلى القيادة العراقية.

وتخطط الحكومة الإيطالية لسحب قواتها من قاعدتها في العاصمة الإقليمية الناصرية.

وكان قائد عسكري بريطاني رفيع قد قال الأسبوع الماضي: إن لندن قد تخفض قوتها في العراق إلى النصف بحلول العام المقبل، بعد تسليم المسؤولية الأمنية عن الجنوب برمته إلى قوات الأمن العراقية.