أنت هنا

10 شعبان 1427
المسلم-وكالات:

ذكرت الإذاعة العبرية اليوم الأحد أن مصادر سياسية أكدت في تصريحات لصحيفة يديعوت أحرونوت وجود اتصالات حول إبرام صفقة للإفراج عن الجندي "الإسرائيلي" المحتجز في قطاع غزة جلعاد شليط.

وقالت الإذاعة إن هذه المصادر أشارت في تصريحاتها إلى أن الصفقة تقضي بإطلاق سراح شليط مقابل الإفراج عن نحو 800 معتقل فلسطيني.

وشددت المصادر على أن الكيان الصهيوني يرفض حتى الآن أن تشمل الصفقة الإفراج عن مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية والمسجون حاليا لديها.

وكان (الرئيس المصري) حسني مبارك قد كشف في تصريحات نشرت أمس السبت عن أن "إسرائيل" تنتظر "مبادرة" من الجانب الفلسطيني بشأن إطلاق سراح " شليط "، قائلاً: إن هناك مفاوضات تجري حاليا بين الجانبين في هذا الشأن، وتساعد فيها جمعيات أهلية من الطرفين، وهو ما نفته "إسرائيل" قبل أن تؤكده اليوم الإذاعة العبرية نقلا عن صحيفة " يديعوت أحرونوت ".

وجاءت هذه التصريحات غداة تقارير إخبارية ذكرت أن وفدا أمنيا "إسرائيليا" يزور مصر حاليا لبحث مسألة إطلاق سراح الجندي الأسير.

ونسبت التقارير إلى "مصدر عربي رفيع المستوى" قوله: إن "الصفقة المطروحة هي إطلاق سراح ألف سجين فلسطيني على ثلاث دفعات مقابل أن تفرج حماس عن شليط".

ومن المقرر أن تشمل المرحلة الأولى إطلاق 350 سجينا محكوم عليهم بمدد قصيرة، في ما تشمل المرحلة الثانية الإفراج عن 350 سجينا آخرين محكوم عليهم بمدد متوسطة.وبعد عشرة أيام من إطلاق سراح الجندي تأتي المرحلة الأخيرة ويتم فيها الإفراج عن 300 سجين من ذوي الأحكام الكبيرة.