أنت هنا

11 شعبان 1427
المسلم-وكالات:

أوصى محقق عسكري بإنزال عقوبة الإعدام بحق أربعة جنود أمريكيين متهمين بقتل ثلاثة مدنيين عراقيين أثناء حملة دهم بالقرب من سامراء في التاسع من مايو الماضي، في حال ثبتت إدانتهم.

وخلص العميد جيمس دانيال، إلى أن جريمة القتل متعمدة، وتستدعي إنزال عقوبة الإعدام استناداً إلى إفادات شهود خلال جلسة استماع في أغسطس الماضي.

ويواجه الجنود الأربعة التابعين للفرقة 101 المحمولة جوا ، وهم ريموند جيروراد، ويليام هانساكر وكوري كلاجيت وجستون جرابر، تهم قتل ثلاثة عراقيين خلال حملة أمنية خارج سامراء.

ويزعم المتهمون تلقيهم أوامر بـ"تصفية جميع الذكور في سن التجنيد" قبيل الحملة، كما جاء في إفادة جنود آخرين.

كما زعم هانساكر وكلاجيت أنهما هوجما من قبل الضحايا، الذين كانت أيديهم مقيدة بالأصفاد، وأنهما أطلقا النار دفاعاً عن النفس، وقال الأول إنه تلقى لكمات في الوجه، في ما زعم الثاني إصابته بطعنه.

ويقول الادعاء إن المتهمين تآمروا لقتل الضحايا، وقاموا بتغيير مسرح الجريمة لدعم مزاعمهم.

وبالإضافة إلى تهم القتل، يواجه ثلاثة من المتهمين تهمة تهديد جندي آخر شهد الحادثة بالقتل، كما يواجه المتهم الثاني - أعلى المتهمين رتبة - عدداً آخر من التهم، من بينها التحرش الجنسي، وحمل سلاح شخصي أثناء أداء الواجب.

ومن المتوقع أن يمثل الجنود الأربعة - المحتجزون في الكويت منذ اعتقالهم هذا العام - أمام محكمة عسكرية في "فورت كامبيل."
ومن الجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي لم يطبق عقوبة إعدام منذ عام 1960 عقب إعدام جندي شنقاً أدين في جريمة اغتصاب وشروع في القتل.