أنت هنا

17 شعبان 1427
المسلم-وكالات:

أدت حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية التي نظمها العالم الإسلامي احتجاجاً على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم محمد _صلى الله عليه وسلم_ إلى تكبيد الدنمارك خسائر بلغت 134 مليون يورو (ما يعادل 170 مليون دولار).

وبدأت المقاطعة في 20 يناير بسبب رسوم كاريكاتورية ساخرة كانت نشرتها صحيفة «يلاندز-بوستن» في سبتمبر 2005 وأدت إلى تراجع في صادرات الدنمارك بنسبة 5,15 في المئة بين فبراير ويونيو، بحسب مركز الإحصاءات الوطني.

وتراجعت الصادرات الدنماركية إلى الشرق الأوسط بمقدار النصف، وبلغت قيمتها خمسة مليارات كورون دنماركي (670 مليون يورو أو 849 مليون دولار) في مقابل 6 مليارات للمدة نفسها من العام 2005.

ونقلت وكالة ريتزاو للأنباء عن بيتر ثاجيسين كبير المستشارين في تجمع الصناعة الوطنية «دانسك انداستري» قوله: «لا شك أن ذلك أتى نتيجة للرسوم الكاريكاتورية».

وتراجعت خصوصاً صادرات الدنمارك إلى المملكة العربية السعودية المستورد الأول في العالم الإسلامي بنسبة 40 في المئة. ومن بين الدول التي أوقفت استيراد المواد الدنماركية بشكل مفاجئ، ليبيا (تراجع بنسبة 88 في المئة)، وسوريا (41 في المئة)، والسودان (55 في المئة)، واليمن (62 في المئة).

وكانت أكثر الصناعات تضرراً هي شركات تصنيع الأجبان والألبان، مثل شركة آرلا، إذ تراجعت مبيعاتها بين فبراير ويونيو بنسبة 3, 25 في المئة.