أنت هنا

22 شعبان 1427
المسلم-وكالات:

أقرت لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا يتيح إقامة محاكم للأجانب الذين يتشبه في صلتهم بما يسمى "الإرهاب"، في تحد للرئيس الأمريكي جورج بوش، الذي يقول إن التشريع الجديد قد يعرض الحرب على "الإرهاب" للخطر.
ووافقت اللجنة بأغلبية 15 صوتا مقابل تسعة لمصلحة التشريع، الذي يقول مؤيدوه إنه سيمنح المشتبه بهم حقوقا قانونية أكثر من تلك التي كان يأمل بوش بمنحها، ويعرقل محاولته لفرض مزيد من التضييق على معايير اتفاقيات جنيف بشأن المعاملة الإنسانية للسجناء.
كما يقضي التشريع المقدم من ثلاثة أعضاء من الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ -وهم جون وارنر وليندسي جراهام وجون ماك كين- بالسماح لمحامي المتهمين بالاطلاع على الأدلة السرية المستخدمة ضد موكليهم، وتحديد استخدام التنصت الداخلي، وتقييد استخدام الأدلة المأخوذة بالإكراه.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس إعادة مواطنين كويتيين إلى بلدهما من معتقل جوانتانامو حيث كانا يحتجزان منذ مطلع عام 2002.
وقالت الوزارة إن المعتقلين من بين نحو 130 معتقلا أوصى مجلس للمراجعة تابع للوزارة بنقلهم أو الإفراج عنهم، ليرتفع إلى ثمانية من جرى نقلهم أو الإفراج عنهم من أصل نحو عشرة كويتيين معتقلين في جوانتانامو.
وقال خالد العودة -الذي يدير جمعية تضم عائلات معتقلي جوانتانامو الكويتيين-: إن عمر رجب أمين، وعبد الله كامل الكندري، سيعودان إلى الكويت قبل شهر رمضان.
وذكرت الحكومة الكويتية الأحد الماضي أن المعتقلين سيحاكمان في الكويت بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة، عقب زيارة قام بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى واشنطن الأسبوع الماضي.