أنت هنا

11 رمضان 1427
عمان - وكالات

استدعت الأردن اليوم سفيرها لدى دولة قطر احتجاجاً على موقف الأخيرة من التصويت لصالح المرشح الأردني خلفاً لكوفي عنان (الأمين العام للأمم المتحدة)، حسبما أشارت التصريحات الرسمية في العاصمة عمان.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر دبلوماسي قوله: " سفير المملكة الأردنية الهاشمية في الدوحة إلى عمان للتشاور".
وفيما لم تحدد الوكالة سبب استدعاء السفير، قال مسؤولون: "إنّ هناك عدة قضايا، منها عدم تصويت مندوب قطر في الأمم المتحدة لصالح المرشح الأردني الأمير زيد بن رعد خلفا للامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة في الأمم المتحدة".
يذكر أن ناصر جودة (المتحدث باسم الحكومة الأردنية) كان قد وصف قرار استدعاء السفير للتشاور، بأنه قرار دبلوماسي محض.
وقال جودة: "إنّ قرار استدعاء السفير عائد لعدّة قضايا آخرها "خروج قطر عن الإجماع العربي والإسلامي بشأن تسمية سفير الأردن لدى الأمم المتحدة كمرشح لخلافة الأمين العام الحالي لأمم المتحدة كوفي عنان."
وأضاف "إنّ هناك عتبا واستغرابا واستياء تجاه قطر، خاصة أنّه تمّ طرح الأمر في القاهرة وحصل إجماع عربي وتأييد إسلامي لمرشحنا."
وأضاف جودة "إنّ ما أقدمت عليه قطر يثير تساؤلات عديدة، وبحاجة إلى تفسير وإجابات."

مصدر آخر، رفض الكشف عن هويته، قال إنّ الحكومة الأردنية طلبت من نظيرتها القطرية تفسير سبب ترويجها لمرشّح آخر، وهو غير المرشح الكوري الجنوبي الذي حاز على الإجماع التجريبي، غير أنّ الجانب القطري أبلغ عمّان أنّ هناك التزاما أدبيا تجاه هذا المرشح.
وأوضح أنّ المجموعة العربية طلبت من قطر تقديم السفير الأردني لمجلس الأمن غير أنّها لم تفعل.