أنت هنا

16 رمضان 1427
موسكو - وكالات


اغتالت جهات مجهولة اليوم صحفية روسية معارضة للحكومة الروسية، كشفت انتهاك القوات الروسية في الشيشان المحتلة، ودافعت عن المجاهدين الشيشان، حسبما أفادت مصادر إعلامية في العاصمة موسكو اليوم السبت.

وقالت المصادر: " إن الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا عثر على جثتها في مدخل البناية التي تقيم فيها وسط موسكو"، مشيرة إلى أن الوفاة جاءت بسبب أعيرة نارية أطلقت عليها من قبل مجهولين.
وتشير أصابع الاتهام إلى الاستخبارات الروسية أو جهاز الأمن الروسي في اغتيال الصحفية المعارضة، التي تخصصت في مجال الصحافة الاستقصائية ووجهت خبراتها لكشف انتهاكات القوات الروسية في الشيشان.
وتعمل بوليتكوفسكايا في جريدة (نوفايا جازيتا) ومعروفة بمعارضتها للكرملين، كما كشفت على الدوام الانتهاكات التي يقوم بها الجنود الروس لحقوق الإنسان في الشيشان المحتل.

وحسب وكالات الأنباء، فإن بوليتكوفسكايا شرعت مؤخرا في سلسلة تحقيقات ومقالات اتهمت فيها فصائل شيشانية موالية بموسكو بتنفيذ اغتيالات ضد شخصيات شيشانية تعارض الحكومة الموالية لروسيا في غروزني.
ورغم الضغوط الحكومية المكثفة واصلت بوليتكوفسكايا انتقاداتها للقوات الروسية ولتعامل الكرملين مع الوضع المتفجر في القوقاز بصفة عامة. وكانت تقاريرها عن الحرب تخضع في معظم الأحيان لتدقيق من جانب أجهزة الأمن وتعرضت للاعتقال عدة مرات وشكت من تعرضها أحيانا للتهديد.

وأثار الحادث صدمة لدى أوساط الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان في روسيا، وسط تأكيدات بأن القتل مرتبط بموقف بوليتكوفسكايا من أزمة الشيشان.
وقد طوقت الشرطة الروسية البناية السكنية وبدأت النيابة تحقيقات في الحادث على أساس أنه جريمة قتل عمد.