أنت هنا

16 رمضان 1427
المسلم-وكالات:

بات من حكم المؤكد أن يعتمد مجلس الأمن الدولي غدا الاثنين وزير خارجية كوريا الجنوبية "بان كي مون" المرشح الرسمي الوحيد لمنصب الأمين العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة، اعتبارا من العام المقبل.

وأعلنت الناطقة باسم الأمم المتحدة ماري اوكابي أن المرشح الكوري الجنوبي بات واثقا من أن مجلس الأمن سينتخبه خلال تصويت رسمي يوم الاثنين، حيث لم يعد يواجه منافسة منذ الجمعة.

وأوضحت الناطقة أن جميع المرشحين الآخرين الذين كانوا ما زالوا في حلبة المنافسة، سحبوا ترشيحاتهم، في رسائل إلى رئيس مجلس الأمن السفير الياباني كينزو اوشيما.

وآخر من سحب ترشيحه، كان الدبلوماسي الهندي ساشي ثارور، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للاتصال، ونائب رئيس الحكومة التايلندية التي أطيحت، سوراكيرات ساتيراتاي. وقبلهما، كان الأمير الأردني زيد بن رعد، والأفغاني أشرف غاني، ورئيسة لاتفيا فيرا فيكي-فريبريغا قاموا بالخطوة نفسها.

وكان بان (62 عاما) وزير الخارجية في كوريا الجنوبية، قد فاز في تصويت غير رسمي في مجلس الأمن مؤخرا، إذ حصل على الدعم الضروري للأعضاء الخمسة الدائمين (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) الذين يتمتعون بحق النقض.