أنت هنا

21 رمضان 1427
لندن - وكالات

أكد (قائد الجيش البريطاني) ريتشارد دانات اليوم تمسكه بتصريحاته التي دعا فيها الحكومة البريطانية أمس لسحب قواتها سريعا من العراق، وأصر فيها أن وجود الجيش البريطاني هناك يفاقم المشاكل الأمنية في العراق وفي العالم.

وذكرت وكالة فرانس برس أن الجنرال دانات، الذي دعا في مقابلة مع صحيفة (ديلى ميل) الحكومة البريطانية إلى الانسحاب من العراق أجرى لاحقا مقابلة إذاعية تمسك فيها بتصريحاته ولكنه نفى صحة الانطباع الذي أثارته التصريحات بأنه على خلاف مع (رئيس الوزراء البريطاني) تونى بلير، و(وزير الدفاع) ديس براون بقوله: "إنه أدلى بها بعد موافقة الأخير".
وقال دانات في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الجمعة: "إنه ورئيس الوزراء على وفاق" مضيفا انه لم يكن ينوى إثارة هذه الضجة التي استمتع بها الناس بشكل كبير خلال الليل وحاولوا التلميح إلى وجود خلاف بينه وبين بلير وبراون.

وأصر دانات خلال هذه المقابلة ومقابلة أخرى أجراها مع تلفزيون سكاى نيوز، على التوضيح أن تواجد القوات البريطانية في بعض المناطق العراقية يضر بمصالح بريطانيا الأمنية في العالم.
وكان دانات قال لصحيفة (ديلى ميل): "إنه لا يشك في أن تواجد قوات بريطانيا في العراق يفاقم من الصعوبات التي تواجهها بلاده في العالم" وأضاف أن بريطانيا "يجب أن تخرج من العراق قريبا لان تواجدها هناك يفاقم المشاكل الأمنية، ويجب على بريطانيا أن تفكر في هذه المسالة استنادا إلى فترة زمنية معقولة".

وأضاف دانات باقول: "نحن بالتأكيد لم نتلق دعوة من العراقيين لدخول العراق ثم أن الحملة العسكرية التي شاركنا فيها عام 2003 كانت غزوا".
كما انتقد دانات كذلك خطط إعادة بناء العراق وقال: "إن التاريخ سيظهر أن التخطيط كان ضعيفا وأنه استند إلى التفاؤل أكثر من التخطيط المنطقي".

وفيما رحب المناهضون للحرب على العراق بآراء الجنرال دانات الذي دعته منظمة (تحالف أوقفوا الحرب) إلى إلقاء كلمة في تظاهرتها المقبلة؛ امتنع مكتب بلير عن التعليق مباشرة على المقابلة، واكتفى بإصدار بيان يقول فيه: "إن القوات البريطانية موجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة المنتخبة هناك".
أما المتحدث باسم الجيش الأمريكي في بغداد اللفتنانت كولونيل كريستوفر جريفر فسارع للتأكيد بأن بريطانيا حليف مهم وأن بلاده لن تصدر أي تعقيب على ما أثير حول سحب القوات البريطانية من العراق!!
ويصف المراقبون هذه التصريحات بأنها نادرة لضابط في الخدمة يحمل هذه الرتبة العالية.