أنت هنا

22 رمضان 1427
المسلم-وكالات:

كشفت تقارير صحافية عن بدء حملة أمريكية لدعم حركة “فتح” في انتخابات محتملة قد يدعو إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضمن مخطط لإبعاد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن السلطة.

وقال مسؤولون على صلة ببرنامج أمريكي لهذا الغرض إن الولايات المتحدة بدأت حملة من المقدر أن تصل تكلفتها إلى 42 مليون دولار لتدعيم خصوم “حماس” في انتخابات مبكرة محتملة.

وتتضمن الخطة تقديم أموال للمساعدة على إعادة هيكلة حركة “فتح” والتدريب والمشورة لساسة وأحزاب يعارضون "حماس".

ويقول مسؤولون ومستشارون أمريكيون إن الخطة تنفذ من دون ضجة لحماية الفلسطينيين الذين يتلقون المساعدة، وتشمل المساعدات الأمريكية صحافيين محليين ومدارس خاصة تقدم مناهج تغريبية.

في السياق ذاته، قال المعهد القومي الديمقراطي، ومقره الولايات المتحدة، إنه بدأ أخيراً إجراء محادثات مع مسؤولين في “فتح” وأحزاب أخرى حول كيفية تحسين أدائها في أي انتخابات، مشيراً إلى أن التركيز حتى الآن يتم على الإصلاح الحزبي الداخلي.

كما حصل المعهد الجمهوري الدولي أخيراً على أموال لبدء برنامج جديد للتدريب والمشورة الاستراتيجية للعديد من الأحزاب الفلسطينية “المستقلة”. وقال سكوت ماستيك (نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمعهد): “ نلح عليهم مراراً أنهم في حاجة إلى بدء التنظيم الآن”. وتابع قائلاً: “ قد تكون هناك انتخابات أخرى. يجب أن تكون حافزاً لهم كي يتحركوا وأن ينسقوا تحركهم معاً”.