أنت هنا

29 رمضان 1427
المسلم-وكالات:

أظهر تقرير لوزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية، قرابة ربع السكان الفلسطينيين، وأنها اعتقلت 5000 طفل، وأن عدد الذين لا يزالون رهن الاعتقال 10500 شخص، مشيرا إلى أن قرابة 183 أسيرا فلسطينيا وعربيا استشهدوا داخل زنازين الاعتقال أثناء التحقيق معهم على يد جنود الاحتلال خلال السنوات الماضية.

وقال التقرير الذي نقلته أمس وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": إنه لم تعد هناك عائلة فلسطينية واحدة لم يعتقل منها أحد، بل إن هناك عائلات اعتقلت بكاملها، وهناك من اعتقل عدة مرات، وفي أحيان كثيرة اعتقلت الأسرة بنسائها وشيوخها، للضغط على ابنها المعتقل.

وأشار مدير دائرة الإحصاء في الوزارة عبد الناصر فروانة إلى أن أعداد المعتقلين الآن في سجون ومعتقلات الاحتلال تصل إلى 10500 معتقل فلسطيني وعربي، وأن الأرقام في ازدياد مطرد، ويتوزعون على أكثر من 30 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف.

وأوضح أن إجمالي المعتقلين منذ ما قبل انتفاضة الأقصى العام 2000 ولا يزالون في الأسر، بلغ 553 معتقلا، أي ما نسبته 5.3 في المئة من إجمالي عدد الأسرى، وأن جزءً من هؤلاء معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في 4 مايو 1994.

وفيما يتعلق بالمعتقلات، أشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى أكثر من 500 فلسطينية، بقي منهن حتى الآن قرابة 115 معتقلة، 3 منهن وضعن مواليدهن داخل السجن.

وأظهر التقرير أن أكثر من 5000 طفل اعتقلوا منذ بداية انتفاضة الأقصى، قرابة 400 طفل منهم لا يزالون رهن الاعتقال، ومنهم من تجاوز سن 18 داخل السجن ولا يزالون في الأسر.