أنت هنا

6 شوال 1427
وكالات

أكدت مصادر أمريكية اليوم السبت وجود تهديدات حقيقية في منطقة الخليج العربي، مشيرة إلى احتمال حدوث هجوم يستهدف منشآت نفطية في المنطقة، حسبما نقلت مصادر إعلام غربية اليوم.

وكانت المملكة العربية السعودية أكدت يوم أمس الجمعة وجود تهديدات محتملة لحدوث هجمات ضد منشآت نفطية، وأعلنت عن إجراءات أمنية في الخليج، بهدف حماية التصدي لأي محاولة.
ونقلت مصادر إعلام عربية عن المتحدث باسم الداخلية السعودية قوله: " إن التهديد الإرهابي للمنشات الاقتصادية موجود وهو هدف معلن (للفئة الضالة) للتأثير على مصالح المواطنين السعوديين".
وأضاف المتحدث أن قوات الأمن السعودية تتعاون وتنسق مع البحرية السعودية لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة.

من جهتها، أعلنت البحرية الملكية البريطانية أن قوات بحرية تابعة لقوات التحالف في الخليج نشرت للتصدي لتهديد بحري محتمل لمرفأ رأس تنوره النفطي في السعودية.
وأصدرت البحرية البريطانية تحذيرا في بيان للسفن التجارية كإجراء وقائي بعد أن تلقت معلومات استخباراتية عن تهديد محتمل.
وقال البيان: "إن وحدات قوات التحالف والوحدات السعودية والبحرينية في المنطقة تركز على الوجود في المنطقة المؤدية إلى رأس تنوره". وأضاف قائلا "طلب من السفن التجارية المترددة على رأس تنوره أن تبقى على اتصال وتستجيب لأي توجيهات من سفن التحالف الحربية".

وأوضح مسؤول استخباراتي أمريكي بارز اليوم أن أجهزة المخابرات الأمريكية تعتقد أن تهديدات تنظيم القاعدة الأخيرة ضد منشآت وحقول نفطية في شرقي السعودية "محددة وموثوقة."
ورفض المسؤول كشف تفاصيل كيفية علم الولايات المتحدة بالتهديدات قائلاً: "إن واشنطن على دراية بها منذ عدة أسابيع موضحاً وأنها ""موثوقة وماثلة" بما يكفي لتدعو السعوديين لإطلاق تحذيرات".

وأشار مسؤول عسكري أمريكي رفيع آخر إلى "مناقشات استخباراتية جارية، منذ الأسابيع القليلة المنصرمة، بشأن تهديدات صحيحة وماثلة ضد المصالح الغربية في المملكة السعودية.. هناك احتمالات قوية للغاية أن تلك التهديدات حقيقية."
ورفض المسؤولان الخوض في تفاصيل بشأن أي تدابير أمنية أضافية محددة تبنتها حكومة السعودية في هذا الشأن.