أنت هنا

24 شوال 1427
القاهرة - وكالات


من المقرر أن تجتمع اللجنة الرباعية المختصة بمتابعة أزمة الشرق الأوسط؛ اليوم الأربعاء، في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف تحرك العملية الدبلوماسية على مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، إثر التغييرات في الحكومة الفلسطينية التي أعلنت عنها مصادر في حماس وفتح أمس الثلاثاء.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية: "إن مساعد الوزيرة لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ويلش سيمثل بلاده في اجتماع تستضيفه القاهرة الأربعاء للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة".
وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك في ايجاز صحافي: "إن ويلش سينتهز الفرصة للالتقاء بمسؤولين مصريين وآخرين زائرين للقاهرة لمناقشة الموقف الراهن بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وتشهد ما يطلق عليها اسم "عملية السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين؛ جمودا منذ تولي حركة حماس رئاسة السلطة الفلسطينية مطلع العام الحالي، بسبب الحصار الذي فرض عليها عربياً وعالمياً، بحجة أنها ترفض الاعتراف بالكيان الصهيوني.

وترهن اللجنة الرباعية وأطراف دولية أخرى إعادة تقديم المساعدات إلى السلطة الفلسطينية ورفع الحصار عنها بثلاثة مطالب هي الاعتراف بالكيان الصهيوني، والتخلي عن المقاومة المسلحة ضد الاحتلال، والإقرار بالاتفاقيات السابقة التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع تل أبيب وهي مطالب ترفضها حركة حماس.

وذكر ماكورماك أن ويلش ونائب مستشار الامن القومي اليوت ابرامز سوف يتوجهان بعد زيارة القاهرة إلى العاصمة الأردنية عمان حيث يلتقيان الخميس المقبل مسئولين أردنيين لمواصلة بحث الموقف بشأن عملية (السلام).
وقال: "إن اجتماعات المسؤولين الأمريكيين في القاهرة وعمان تعد جزءا من جهود واشنطن لمتابعة ما يجري بالمنطقة والالتقاء بممثلين عن مختلف الدول التي لديها مصلحة لإعادة الأطراف إلى مائدة التفاوض".