أنت هنا

2 ذو القعدة 1427
واشنطن - وكالات - المسلم


أعلن البيت الأبيض عن نية الرئيس الأمريكي جورج بوش لقاء نوري المالكي (رئيس الوزراء العراقي) الأسبوع المقبل، خلال زيارته إلى العاصمة الأردنية عمان.
واغتنمت المصادر الإعلامية والرسمية الإعلان عن اللقاء القريب، للحديث عن اهتمام بوش بالعراق، ومحاولاته احتواء العنف المتصاعد هناك.. وهو ما سوف يكون محور المحادثات الثنائية بين بوش والمالكي، حسب وصف تلك المصادر.

ولم تفلح حتى الآن أية محاولات أمريكية أو رسمية عراقية باحتواء العنف المتنامي هناك، في ظل بقاء قوات الاحتلال الأمريكية في البلاد، وفي ظل دعم الميليشيات الشيعية، التي تقوم بقتل وتشريد واستهداف المسلمين السنة هناك باستمرار.

ونقلت شبكة الـ (CNN) الأمريكية عن بيان مشترك للرئيسين قولهما: "إن الاجتماع المقرر بين 29 -30 من الشهر الجاري سيركز على سبل تحقيق تقدم في الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في العراق، ونقل المسؤوليات الأمنية من قوات التحالف إلى مؤسسات الأمن العراقية، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه دول الجوار في دعم العراق"

وكان بوش قد التقى في وقت سابق مع المالكي، خلال زيارته الأخيرة والمفاجئة إلى العراق، خلال شهر يونيو الماضي.
وحاول بوش خلال إعلانه اللقاء المرتقب مع المالكي، على دعم توجهه في السياسة الخارجية المتعاملة مع العراق، في وقت يواجه فيه انتقادات مستمرة ومتعددة من الحزب الديمقراطي الذي بات يحظى بغالبية مقاعد مجلس الكونغرس.