أنت هنا

4 ذو القعدة 1427
المسلم-وكالات:

اتهمت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة في بيان لها بفرض شروط جديدة وصفتها بأنها "غير مقبولة" لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقالت حماس في بيانها إن عباس يحاول الربط بين تشكيل الحكومة الجديدة وبين الإفراج عن الجندي "الاسرائيلي" الذي أسرته المقاومة الفلسطينية في يونيو الماضي ووقف الهجمات الصاروخية على "اسرائيل".
وكشف البيان عن خلاف جديد بين "حماس" وبين حركة "فتح" التي يتزعمها عباس اللتين تحاولان تشكيل حكومة جديدة منذ عدة أشهر.
وقال بيان حماس "إن السيد أبو مازن (عباس) بدأ يضع شروطا جديدة ليست واردة في أصل الاتفاق والأسس المتفاهم عليها لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، من خلال ربط تشكيل الحكومة بإنهاء موضوع الجندي الأسير وبالتوصل الى اتفاق فلسطيني حول التهدئة."
وقال بيان حماس: "إننا في حركة حماس ننظر بقلق بالغ لمحاولات حرف مسار الحوارات الجارية بين حماس وفتح عن مسارها الصحيح، ووضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق نهائي حول تشكيل الحكومة والخروج عما تم الاتفاق عليه من أسس تشكيل الحكومة القادمة."
وتابع قائلا: "الحكومة القادمة هي حكومة وحدة وطنية من الكفاءات التي تمثل كل الطيف السياسي الفلسطيني...وهي ليست حكومة مستقلين ولا حكومة تكنوقراط بعيدا عن الفصائل والقوى الفلسطينية."
وأشار بيان الحركة إلى أن "برنامج الحكومة (الوحدة الوطنية) المتوافق عليه هو وثيقة الوفاق الوطني... ويكون هدف وشرط تشكيلها هو رفع الحصار الجائر على الشعب الفلسطيني وحكومته... وليس أن تكون مهمتها بعد التشكيل العمل على رفع الحصار دون ربط تشكيل هذه الحكومة بأية موضوعات أخرى كالتهدئة او الجندي الأسير."