أنت هنا

6 ذو القعدة 1427
المنامة - وكالات - المسلم


أكدت مصادر رسمية وإحصائية في البحرين اليوم الأحد، أن المعارضة الشيعية حصدت 17 مقعداً خلال الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، عبر فوز 16 مرشحاً من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية، فضلاً عن أحد مرشح آخر من الوفاق ترشّح مستقلاً. مشيرة إلى أن المعارضة الشيعية بات لها أكثرية مقاعد البرلمان.

ويتألف البرلمان البحريني من 40 مقعداً، تم حجز مقعد مسبق للطيفة القعود لتصبح أول نائبة في البرلمان، فيما يتم تنافس 206 مرشحين بينهم 16 امرأة، على شغل المقاعد المتبقية.

وسيدخل أحد مرشحي المعارضة انتخابات إعادة يوم السبت القادم (2 ديسمبر)، الأمر الذي قد يرفع تمثيل الشيعة إلى 18 نائب. فضلاً عن أربعة من مرشحي جمعية العمل الوطني الديمقراطي (يسار وقوميين ومستقلين) المتحالفة مع الوفاق الشيعية.

في المقابل، فاز اثنان فقط من مرشحي المنبر الوطني الإسلامي (إخوان مسلمون) خلال الدور الأول، فيما سيخوض خمسة منهم على رأسهم رئيس الجمعية النائب صلاح علي انتخابات الإعادة.

وحقق ثلاثة من مرشحي جمعية الأصالة (سلفيون) التي تخوض الانتخابات ضمن تحالف مع جمعية المنبر الإسلامي فوزا في الدورة الأولى وهم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعادوة والمرشح ابراهيم بوصندل ورئيس الجمعية النائب غانم البوعينين.
واحتفظ رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته خليفة الظهراني بمقعده فيما خسر احد نواب المنبر الوطني الإسلامي وهو النائب السعدي محمد مقعده لصالح المرشح المستقل عادل العسومي.

من جهته، أعلن المدير التنفيذي للانتخابات وليد بوعلاي أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 72% وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية.
ومن المنتظر أن يعلن وزير العدل النتائج رسميا بعد اعتمادها في وقت لاحق اليوم الأحد.