أنت هنا

28 ذو القعدة 1427
المسلم-وكالات:

قالت مصادر في صناعة النفط النيجيرية إن سيارتين مفخختين انفجرتا قرب مجمعين سكنيين تابعين لشركتي "شل" الهولندية و"أجيب" الإيطالية بمدينة بور هاركورت جنوب نيجيريا اليوم الاثنين، بعد لحظات من تهديد لحركة تحرير دلتا النيجر، أرسل بالبريد الإلكتروني بتفجير ثلاث سيارات ملغومة في دلتا النيجر.
ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر في الانفجارين، كما لم يكن هناك أي تأثير فوري على إنتاج النفط في نيجيريا ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وجاء الانفجاران في أعقاب تحذير لحركة تحرير دلتا النيجر، أرسل بالبريد الإلكتروني بأنها على وشك تفجير ثلاث سيارات ملغومة في مواقع استراتيجية عبر دلتا النيجر، حيث تتركز صناعة النفط في البلاد.
وجاء في رسالة بعثت بها الجماعة بالبريد الالكتروني: "نجح نشطاء من حركة تحرير دلتا النيجر في وضع ثلاث سيارات ملغومة في مواقع استراتيجية حول دلتا النيجر. هذه القنابل ستنفجر في أي وقت من الآن."
وتحتجز الجماعة التي تنادي بتوزيع عادل للثروة، حاليا أربعة أجانب رهائن يعملون في مجال النفط.
وكانت الجماعة المذكورة قد فجرت سيارتين ملغومتين في وقت سابق هذا العام، واحدة في ثكنات عسكرية بمدينة بورت هاركوت أكبر مدن الدلتا، وأخرى قرب مصفاة للنفط في واري، لكن تأثيرهما كان محدودا.
كما نفذت الجماعة عددا من الهجمات على منشآت نفطية في فبراير، ما دفع شركة رويال داتش شل إلى الانسحاب من غرب الدلتا لتنخفض صادرات النفط النيجيرية بواقع الخمس.