أنت هنا

29 ذو القعدة 1427
المسلم-وكالات:

فر وزير الكهرباء السابق في حكومة إياد علاوي الشيعية، أيهم السامرائي، اليوم الاثنين، من سجنه في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، بعد شهرين فقط من الحكم عليه بالسجن عامين بتهمة الفساد.
ويلقي المراقبون ظلالا من الشك حول الكيفية التي مكنت السامرائي الذي يحمل الجنسيتين العراقية والأمريكية من سجنه الخاضع لحماية أمنية من قبل قوات أمريكية وعراقية، ما يعني بوضوح وجود تواطؤ من حراس السجن.
وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في بغداد:"إننا على علم بالتقارير التي تتحدث عن فراره، ونبحث الأمر"، رافضا الإدلاء بأي تعليق آخر.
وأضاف: "عندما كان السيد السامرائي محتجزا كنا نوفر له كل الخدمات القنصلية المعتادة التي يتمتع بها المواطنون الأمريكيون في الخارج".
وكانت المحكمة الجنائية العراقية قد أصدرت في الثاني عشر من أكتوبر الماضي حكما بالسجن عامين على السامرائي بعد أن دانته "بالفساد والإهمال وهدر المال العام".
وتحدثت تقارير صحافية عن أن السامرائي كان ينوي بعد الحكم عيه طلب اللجوء في السفارة الأمريكية، لكن المتحدث باسم الحكومة الشيعية علي الدباغ نفي ذلك، وقال للصحفيين بعد صدور الحكم عليه إنه محتجز لدى الشرطة العراقية.