أنت هنا

30 ذو القعدة 1427
المسلم-الرياض:

أفرجت سلطات الأمن السعودية عن 11 من العائدين من جوانتانامو بعد أن أجرت الجهات المختصة التحقيقات والإجراءات اللازمة معهم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء.
ونسبت الوكالة إلى متحدث أمني رسمي من وزارة الداخلية قوله: إن الجهات المختصة سبق وأن تسلمت بتاريخ 21 - 22 / 4 / 1427هـ وتاريخ 28 - 29 / 5 / 1427هـ "ثمانية وعشرين مواطنا ممن أوقفوا في خليج جوانتانامو، وبعد استكمال إجراءات التحقيق معهم وتصديق اعترافاتهم شرعا بارتكاب عدد من المخالفات الشرعية، رفعت الدعوى العامة ضدهم أمام المحكمة الشرعية المختصة، وصدر بحقهم قرار شرعي يقضي بسجنهم مددا متفاوتة، ورفعت القضية إلى محكمة التمييز".
وتابع المتحدث: " وصدر الأمر القضائي رقم 26306 وتاريخ 28 / 11 / 1427هـ بالإفراج عمن أنهى منهم المدة المحكوم بها، وذلك بموجب المادتين 216 و 217 من نظام الإجراءات الجزائية، وبناء على نص المادة 15 من النظام نفسه تم إنفاذ منطوق الأمر القضائي بإطلاق سراح من انتهت محكوميته وعددهم أحد عشر محكوما بالضمانات اللازمة نظاما .. أما بقية المتهمين فلا تزال قضاياهم تحت النظر الشرعي حتى تكتسب الصفة القطعية".
وقد ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أسماء 7 من المفرج عنهم، وهم: سعد فرحان المالكي، عواد راشد العويضة، عادل عقله النصيري، موسى عبدالوهاب الهوساوي، راشد عبدالمصلح القايد، وسم عواد الوسم، عبدالله حامد القحطاني.
وكان الشيخ الدكتور ناصر العمر المشرف العام على موقع "المسلم" قد قام برفقة الشيخ سلمان العودة بزيارة إلى بعض معتقلي جوانتانامو السابقين في سجن الحائر عقب عودتهم إلى الرياض، وقاما بدعوتهم إلى الصبر واحتساب ما نالهم من الأذى في المعتقل الأمريكي عند الله سبحانه وتعالى، والاستبشار بقرب الإفراج عنهم بإذن الله في وطنهم.