أنت هنا

30 ذو القعدة 1427
المسلم-وكالات:

وصل وزير الدفاع الأمريكي الجديد بيل جيتس إلى بغداد اليوم الأربعاء في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لإجراء مشاورات مع القادة العسكريين الأمريكيين والمسؤولين العراقيين بعد يومين على ادائه اليمين وتولي مهام منصبه رسميا.
وقال جيتس الذي وصل منتصف النهار إلى بغداد وسط تكتم شديد متحدثا للصحافيين: إن "الهدف (من الزيارة) هو الخروج والإصغاء إلى القادة والتحدث إلى العراقيين والاطلاع على ما يمكن أن أطلع عليه".
وتولى جيتس (63 عاما) مهامه رسميا على رأس وزارة الدفاع خلفا لدونالد رامسفلد الذي استقال إثر هزيمة الجمهوريين في الانتخابات التشريعية الشهر الماضي التي اعتبرت تعبيرا عن استياء الناخبين الأمريكيين من الوضع المتأزم في العراق. وكان قد حذر خلال حفل ادائه اليمين الاثنين من أن الفشل في العراق سيؤدي إلى "كارثة". وأضاف "كلنا نرغب في العثور على طريقة لاعادة أبناء وبنات الأمريكيين إلى بلادهم مرة أخرى".
ويدور جدل حاليا حول ضرورة نشر ثلاثين ألف جندي أمريكي إضافي في العراق لإعطاء زخم جديد لوقف العنف الطائفي مع تسليم مسؤولية الأمن للقوات العراقية الطائفية، وصرح الرئيس الأمريكي بوش اليوم بأنه يؤيد نشر المزيد من القوات الأمريكية في العراق .